الرئيسية الطفل مشية البطريق عند الأطفال

الطفل

مشية البطريق عند الأطفال

مشية البطريق عند الأطفال

سنتعرف عبر موقع أسرتي على مقال بعنوان مشية البطريق عند الأطفال حيث تعتبر هذه المشية من المشكلات الشائعة عند الأطفال بسبب انحراف القدمين لذلك سميت بمشية البطريق ويستطيع الابوان ملاحظتها وتمييزها بكل سهولة حيث يمشي الطفل وقدماه إلى الخارج وأثناء السير يتمايل مثل البطة وهو أمر مؤلم جدا له بسبب انحراف القدمين الخارجي وهذا الشيء يأتي بالوراثة من الآباء إلى أبنائهم.

والسبب أيضاً هو التواء في عظام الورك أو الفخذ أو الساق أو القدم ويمكننا معرفة أسباب تلك المشية التي سميت مشية البطريق عند الأطفال من خلال الذهاب إلى الطبيب لتشخيص حالته وأيضاً تحديد طرق العلاج التي تناسبه.

أسباب مشية البطريق عند الأطفال

مشي البطة أو البطريق هي المشي بطريقة مائلة أثناء السير حيث تكون القدمان والأصابع في الخارج والعديد من الأطفال يعانون من تلك المشية بسبب انحناء الساقين أيضاً وهي نوع من أنواع التشوهات التي تحدث في عظام الفخذ والساق ويعاني الأطفال من تلك المشية حتى بلوغهم لكن في بعض الحالات يتم تدخل الجراحي لها من أجل تخطي تلك المشكلة.

ومن الأسباب الشائعة لمشية البطريق عند الأطفال وهي الاتي:

  • انكماش الدوران الخارجي للساق وهذا يحدث أثناء الحمل حيث أن الطفل يقوم بثني فخذه للخارج حتى يناسب رحم الأم بحيث يكون القدم لأعلى والرأس للأسفل وقدميه مثنيتين ويتم اختفاء هذا الشيء بعد ولادة الطفل والنبوه ولكن عندما يبدأ بالمشي لا يختفي في بعض الأحيان.
  • التواء عظمة الساق حيث يتم فيها التواء العظم للخارج ويحدث هناك دوران خارجي لساقه لكن هذا الشيء لا يتحسن بل يزداد سوء مع نمو الطفل حتى ولو استخدمت الأم المشدات والأحذية الخاصة.
  • القدم المسطحة والتي تسمى بالفلات فوت هنا لا يوجد أي تقوس داخلي طبيعي للقدم ولكن تكون القدم في إتجاه الخارج لكن هذا الأمر طبيعي لدى جميع الرضع والصغار وتتحسن مشيتهم من تلقائي نفسها دون علاج.
  • الإرتداد الفخذي وهو يعتبر من الأسباب الأقل شيوعاً حيث تكون عظمة الفخذ منحنية للخارج ويظهر هذا في الكثير من الأحيان عند بعض الاطفال الذين لديهم سمنة مفرطة وكبيرة.
  • شلل الدماغي وأيضاً يعتبر من الأسباب القليلة في الشيوع ولكن هذا يؤدي إلى عدم التوازن في أرجل الطفل ويظهر في ساق واحدة عادة وفي هذه الحالة يحتاج الطفل للمتابعة من قبل طبيب أعصاب أو اختصاصي طب طبيعي.
أسباب مشية البطريق عند الأطفال
أسباب مشية البطريق عند الأطفال

علاج مشية البطريق عند الأطفال

علاج مشية البطريق عند الأطفال
علاج مشية البطريق عند الأطفال

يعتمد العلاج هذه المشية على تشخيص السبب وراء ذلك حيث أنه في معظم الحالات يتم شفاؤها من تلقائي نفسها قبل بلوغ الطفل سن العاشرة لكن إذا تسببت تلك المشية في حدوث ألم أو صعوبة في المشي أو الجري يحتاج هنا إلى التدخل الجراحي من قبل الطبيب مثل حالات الإرتداد الفخذي أو الالتواء الخارجي وتعتمد هذه الجراحة على تقطيع العظام وتدويرها ويتم تثبيتها عن طريق المسامير والشرائح ويتم وضعها بشكل سليم وصحيح.

كيف اعرف ان طفلي اعرج؟
كيف اعرف ان طفلي اعرج؟

يجب على الأم أن تراعي طفلها وتنتبه عليه وتلاحظ مشيته في وقت مبكر فإذا لاحظت التواء في ساقيه وتميله أثناء المشي عليها بمراجعة الطبيب فوراً حتى يتم التأكد هل هذه الحالة يتم شفائها من تلقائي نفسها أم تحتاج الى تدخل من قبل الأطباء بسبب حالات الشلل الدماغي كما قلنا لكم سابقاً في المقال.

وعادة يقوم الطبيب بتقديم الخطة العلاجية المخصصة لتقويم العظام وهي تشبه الدعامة وتقوم هذه الدعامة على مساعدة الطفل على المشي وتحافظ على وضع طاقة بشكل صحيح وبعد ذلك يكون التدخل الجراحي هو القرار الأخير بعد العلاج الطبيعي والتمارين التي تم تقديمها للطفل لذا على الأم أن تنتبه على مشية طفلها في وقت مبكر وملاحظة أي مشاكل يعاني منها الطفل في ساقه حتى ولا تتطور الأمور في المستقبل ويحتاج إلى تدخل جراحي من قبل الأطباء.

وفي ختام مقالنا لهذا اليوم عبر موقع أسرتي تعرفنا على موضوع بعنوان مشية البطريق عند الأطفال أسبابها وطرق علاجها وكيفية حدوث تلك المشية ونصيحة هنا تقدم للأم أن تلاحظ ساق طفلها أثناء المشي ويجب أيضاً المحافظة على وزن الطفل لأن السمنة المفرطة تعمل على انحراف القدم الخارجي بسبب الضغط على الساقين كبيرة أتمنى أن ينال مقالنا على إعجابكم.

السابق
اسعار شاشات سامسونج 2023
التالي
فضل الصدقة ابن باز

اترك تعليقاً