الرئيسية عبادات ومعاملات فضل الصدقة ابن باز

عبادات ومعاملات

فضل الصدقة ابن باز

فضل الصدقة ابن باز

سنتعرف عبر موقع أسرتي على مقال بعنوان فضل الصدقة ابن باز حيث تعتبر الصدقة وخاصة صدقة التطوع هي من أفضل العبادات التي يستطيع الإنسان أن يتقرب بها حيث أن هناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة تحدثت عن فضل الصدقة ووضحت لنا أهميتها لأنها تساعد المسلم على جني الثواب من الله سبحانه وتعالى وتبعده عن النار.

فضل الصدقة ابن باز

جاء قول الله تعالى في كتابه العزيز من سورة التغابن فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيراً لأنفسكم ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون.

حيث تدل هذه الآية الكريمة على أن الله سبحانه وتعالى يرشدنا الى أهمية الصدقة ومساعدة الفقراء والمساكين والمحتاجين بما يستطيع المسلم سواء كان بالمال أو الثياب أو الشراب أو الطعام أو المسكن لأن هذه الصفات تعتبر من صفات الفائزين في دنياهم وآخرتهم.

وذكر الله تعالى في آياته الكريمة من سورة البقرة إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعلمون خبير صدق الله العظيم.

ويقول الله تعالى أيضاً في سورة التوبة خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم أن صلاتك سكن لهم والله سميع عليم.

فضل الصدقة ابن باز
فضل الصدقة ابن باز

أحاديث نبوية شريفة عن فضل الصدقة

أحاديث نبوية شريفة عن فضل الصدقة
أحاديث نبوية شريفة عن فضل الصدقة

هناك عدد كبير من الأحاديث النبوية التي تبين فضل الصدقة ابن باز وترفع عنا غضب الله تعالى ومن خلالها نطلب رضا الله ومن تلك الأحاديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله رواه مسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله واحسبه قال وكالقائم الذي لا يفتر والصائم الذي لا يفطر رواه البخاري ومسلم.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة رواه ابن ماجه.

رأي ابن باز وابن عثيمين عن الصدقة بنية الشفاء

رأي ابن باز وابن عثيمين عن الصدقة بنية الشفاء
رأي ابن باز وابن عثيمين عن الصدقة بنية الشفاء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم داووا مرضاكم بالصدقات.

ومن خلال الحديث الشريف ذهب العديد من العلماء الأئمة ومنهم ابن باز وابن عثيمين على إخراج الصدقة بنية الشفاء وهو جائز وصحيح ويمكن للمسلم أن يتصدق ويخرجها عن نفسه بنية الشفاء.

حيث قال أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صنائع المعروف تقي مصارع السوء وصدقة السر تطفئ غضب الرب.

وهذا الحديث يدل أن الإكثار من إخراج الصدقات يساعد بشكل كبير جداً أن يكون الإنسان في حفظ ورعاية الله ويحميه من تعرض إلى مشاكل الحياة ومن هنا قال العديد من العلماء على تأكيد فضل الصدقات لما فيها من الحفظ من السوء والشفاء بإذن الله تعالى شريطة أن يتم إعطاء الصدقات دون التباهي أو الرياء باعطائها للأشخاص حتى يتم أخذ الحسنات ورضا الله سبحانه وتعالى ونيل جنته.

حيث هناك حديث شريف عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ورجل تصدق بصدقة حتى أخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه.

عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة كان لها أجرها بما أنفقت ولزوجها أجره بما اكتسب وللخازن مثل ذلك لا ينقص بعضهم من أجر بعض شيئاً.

شروط الصدقة وآدابها

نوضح لكم عبر موقع أسرتي شروط الصدقة وآدابها في نقاط وهي الاتي:

  • أن يكون مال الإنسان الذي يريد أن يتصدق به هو مال حلال.
  • أن يكون للأقارب ويجب أن يستحقها من أقاربه من يعاني من الفقر ومحتاج للمساعدة.
  • على المسلم عندما يتصدق إلا يستقل بمقدار صدقته فصدقة هنا تكون ولو بشق تمرة.
  • أن لا يتبع صدقته بالرياء ولا يحرج الفقير بتلك الصدقة.

وفي ختام مقالنا لهذا اليوم تعرفنا على مقال بعنوان فضل الصدقة ابن باز عبر موقع أسرتي وفضل الصدقة وشروطها والأحاديث النبوية والقرآن الكريم الذي حثنا على الصدقات.

 

السابق
مشية البطريق عند الأطفال
التالي
الرقية الشرعية مكتوبة كاملة pdf

اترك تعليقاً