الطفل

قضم الاظافر عند الاطفال أسبابه وعلاجه

قضم الاظافر عند الاطفال أسبابه وعلاجه

  • قضم الاظافر عند الاطفال من العادات العصبية nervous habits التي يستخرج فيها كل ما بداخلة من قلق وتوتر وأحيانًا الخوف، ويجب البحث عن السبب الذي أدى إلى أن الطفل يلجأ إلى هذا السلوك الغير محبب.

محتويات مقالة

قضم الأظافر عند الاطفال:

تعتبر هذه العادة تعد من الاضطراب النفسي للطفل، ويتراوح أعمار المصابين بهذا العادة بين 3 إلى 12عام، وتكون بين البنات أكثر من البنين.

كذلك هذه العادة تسبب مشاكل في الأصابع، وأيضًا تؤثر على أسنان الطفل، حيث تعتبر الأظافر من المناطق الحساسة في الجسم وتقوم بحماية الأصابع.

أسباب قضم الأظافر عند الاطفال

حيث أكد الاستشاريين النفسيين أن مشكلة قضم الأظافر لها أسباب نفسية مثل القلق والتوتر، أو الخوف من شيءً ما، ويجد الآباء أن مشكلة القلق عند الطفل تبدو بسيطة، لكنها تكون كبيرة بالنسبة للطفل فتؤدي إلى أنه يلجأ لهذه العادة عند شعوره بالقلق، والتوتر.

أيضًا من ضمن أسباب هذه العادة هي القلق بين الطفل وأصدقائه، أو الطفل وأمه عندما ينتقل الطفل من الرضاعة إلى الاختلاط بالمجتمع، أو أثناء فترة الذهاب إلى الحضانة أو المدرسة.

علاج مشكلة قضم الأظافر:

لعلاج هذه المشكلة لا بد من معرفة السبب أولًا الذي أدى للطفل بممارسة هذه العادة وحل المشكلة عن طريق أتباع الآتي:

  •  معرفة السبب والتعامل معه بحرض وتوقف الصراع مع الطفل والبحث عن الحل.

  •  من الأفضل تقليم أظافر الطفل بشكل مستمر حتى لا يوجد شيء يقضمه.

  •  عند رؤيته يستخدم هذه العادة شتت انتباهه بإعطائه لعبة أو أي شيء آخر ولا تلفتي انتباهه بالمشكلة نفسها.

  •  يجب إعطاء الطفل الحنان والحب، ولا نربطه بالمشكلة ونتذكر دائمًا أن الحب لا يتغير لكن نكره السلوك ونريد تغيره وليس كره الطفل.

  • تشجيع الطفل على التعبير عن ما بداخله، وعن مشاعره دون الإحساس بالقلق، عن طريق اللعب معه، أو الخروج مع الأهل والأصدقاء للتنزه.

  •  مساعدة الطفل في تنمية مهاراته، أو انشغاله بهواية يحبها لكي تكون بديلًا للجوء إلى قضم أظافره، ويجب مشاركته في الأنشطة.

  •  على الأم تخصيص وقت للعب مع الطفل لأنه يشعره بالأمان والاهتمام من أمه، لأن اللعب ركن من أركان العلاج النفسي حيث أن الطفل يحتاج إلى اللعب بعد الطعام.

 لا تعاقب الطفل على هذه العادة، حتى لا يتأثر نفسيًا.

 لابد من دهان الأصابع بدهان رائحته كريهة أو بدواء مر بمثابة عقاب له، ويكون الطفل يريد التوقف عن السلوك.

 

 

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock