الرئيسية أدعية و أذكار المسلم دعاء الخروج من مشكلة صعبة

أدعية و أذكار المسلم

دعاء الخروج من مشكلة صعبة

دعاء الخروج من مشكلة صعبة

دعاء الخروج من مشكلة صعبة لاتحزن سيخرجك الله عزوجل منها كما أخرجك من غيرها،  وستنجو بإذن الله كم مرة مرت عليك مشكلة  وحلها الله لك وفرج الله همك لأن الله سبحانه وتعالى من سننه في الكون الزوال فكل شئ يزول فالهموم تزول والمشاكل تزول والضيق يزول … وهكذا، ومع الدعاء سيفرج الله همك وينقذك من هذه المشكلة وهذا هو دعاء الخروج من مشكلة صعبة.

دعاء الخروج من مشكلة صعبة:

قبل أن تدعو الله عزوجل قم وتوضأ وصلي ركعتي صلاة الحاجة بنية الخروج من مشكلة صعبة وادعو في سجودك وبعد التسليم.

 روى الترمذي وابن ماجه عن عبدالله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضّأ، وليحسن لوضوء، ثمّ ليصل ركعتين، ثمّ ليثن على الله عزّ وجلّ، وليصلّ على النّبي- صلّى الله عليه وسلّم- ثمّ ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين “

دعاء الخروج من مشكلة صعبة:

  • اللهم ضاقت علينا الحياة وتأزمت المشكلة واستحكمت فينا فاجعل لنا منها مخرجًا، اللهم ياملين الحديد لين المشكلة واجعلها سهلة واجعل حلها قريبا، اللهم إني ألجأ إليك بعزك وبعزتك وبفضلك وبرحمتك أن تفرج همي وتنفس كربي.
     يامغيث اغثني
    يامغيث أغثني
     ياحي ياقيوم برحمتك استغيث اصلح لي شاني كله ولاتكلني إلى نفسي طرفة عين ولا إلى أحد من الناس.
    اللهم رحمتك اللهم لطفك اللهم فرجك ياأكر الاكرمين ويا أرحم الراحمين ويارب العالمين
    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
    اللهم اخرجني من هذه المشكلة وفرج همي وارحمني برحمتك التي وسعت كل شئ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
    اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
    اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال.
    اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
    ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
    اللهم يسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
    اللهم إني أستودعك أمري، فقل لي كن فيكون.
    اللهم افتح لي أبواب رحمتك وتوفيقك، وارزقني من حيث لا أحتسب.
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
    قُلْ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ.
    اللهم اكفني شر ما يحاصرني وما أخاف، واحفظني برعايتك وقوتك، إنك على كل شيء قدير.
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

تذكر أن الدعاء هو وسيلة للتواصل مع الله، ويمكنك تكرار هذا الدعاء بإخلاص وثقة بأن الله سيفرج همومك وييسر أمورك.

دعاء الخروج من مشكلة صعبة

كيف تخرج من مشكلة صعبة:

الاستغفار المستمر
صلاة الحاجةوالدعاء فيها
البعد عن المعاصي
محاولة تبسيط المشكلة وتقسيمها لاجزاء وحل كل جزء على حدى.
إذا كانت المشكلة مع زوج أو أخ أو ابن أو أقرباء يستحب التغاضي عن بعض الاشياء وعدم تصعيد المشكلة.
التفاؤل وحُسن الظن بالله أن هذه المشكلة ستفرج إن عاجلا أو آجلا.
كيفية حل مشكلة صعبة

حل المشكلات الصعبة يتطلب خطوات مدروسة وتفكير دقيق. إليك بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع مشكلة صعبة:

  • تحديد المشكلة بدقة:
  • قم بفحص المشكلة وتحديدها بوضوح. فهم أسبابها وتأثيراتها يمكن أن يكون خطوة أساسية.
  • تحليل الوضع:
  • قم بتحليل الوضع بعناية، وابحث عن العوامل المؤثرة والمتسببة في المشكلة.
  • تطوير خطة:
  • وضع خطة لحل المشكلة. حدد الخطوات التي يجب اتخاذها والموارد التي قد تحتاج إليها.
  • استشارة الآخرين:
  • تحدث مع الأشخاص ذوي الخبرة أو الخبراء في المجال المتعلق بالمشكلة للحصول على رأيهم ونصائحهم.
  • التفكير الإبداعي:
  • استخدم التفكير الإبداعي لتوليد حلول جديدة وغير تقليدية للمشكلة.
  • تقسيم المشكلة:
  • إذا كانت المشكلة كبيرة، قسمها إلى مشاكل أصغر قابلة للتحكم والتعامل.
  • التفكير بشكل إيجابي:
  • حافظ على التفاؤل والتفكير الإيجابي. النظر إلى المشكلة من وجهة نظر إيجابية يمكن أن يساعد في العثور على حلول.
  • تنفيذ الخطة:
  • قم بتنفيذ الخطة بشكل متسلسل. اتخذ الخطوات الضرورية وتحكم في تقدمك بانتظام.
  • متابعة النتائج:
  • قم بمتابعة النتائج وتقييم فعالية الحلول المتبناة. قد تحتاج إلى إجراء تعديلات إذا لزم الأمر.
  • التعلم من التجربة:
  • استفد من تجربة حل المشكلة لتعلم وتجنب مشاكل مماثلة في المستقبل.

دعاء الخروج من مشكلة صعبة:

لاحظ أن حل المشكلات يمكن أن يكون عملية تدريجية، وقد تتطلب الصبر والالتزام. في بعض الأحيان، يكون العمل الجماعي والتعاون مع الآخرين ذو أهمية خاصة للتوصل إلى حلول فعالة.

دعاء الخروج من مشكلة صعبة موقع مجلة زهرة ، إن كافة الأشخاص معرضين لحدوث أزمات وشدائد متلاحقة لهم، وقد تضيق الدنيا في أعينهم وتسود الحياة أمامهم، ولكن هذه الأزمات والابتلاءات ما هي إلا وسيلة ليختبر بها الله تعالى صبر عباده، فهي تأتى لتطهر الإنسان من ذنوبه ومعاصيه التي قد يكون ارتكبها، أو لرفع درجاته في الآخرة، فهي منحة وليست محنة كما يعتقد البعض، ولكن للأسف القليل من الناس هو من يفهم ويعي ذلك الأمر. وعندما يشتد الضيق والهم ويزيد فلا يلبث إلا وأن يلاحقه فرجا بإذن الله، لقوله تعالى في كتابه العزيز ” إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا “، وهناك مجموعة من الخطوات التي يمكن للإنسان إتباعها والسير على نهجها للخروج من حالة الحزن والضيق التي يمر بها، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في المقالة التالية، كما نذكر لكم أدعية الشدائد المستجابة.

دعاء الخروج من مشكلة صعبة

يمكن لأي إنسان الخروج من المحن والشدائد بإتباع الخطوات التالية وهي:

اللجوء إلى رب العالمين ساعة الكرب، وعدم اللجوء للعباد، فالعبد يجب أن يلجأ إلى السميع البصير الرحمن الرحيم، فهو وحده القادر على خلاصه من حالة الحزن والهم التي يتعايشها، فهو اعلم بحوائجنا. حسن الظن بالمولى والثقة بأن الذي يذهب الشدائد وحالة الضيق هو وحده لا شريك له، وكما قال عزوجل في حديثه القدسي

” أنا عند ظن عبدي بي “،

كما يجب عدم اليأس والجزع من رحمة الله، بل يجب التحلي بالصبر والأمل والصمود أمام التحديات التي يواجهها الإنسان في حياته، وانتظار البشرى التي وعد بها رب العالمين عباده الصابرين، حينما قال في كتابه العزيز

” وبشر الصابرين” وكذلك قوله ” إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب”.

الالتزام بالدعاء في جميع الأوقات والأحوال، ويجب أن يكون هذا الدعاء مقترنا بالأعمال الصالحة الخالصة لوجهه تعالى، فهذه العبادة لها بركة عظيمة ومنفعة كبيرة وبها يحصل المسلم على الأجر والثواب العظيم، ويجب على الإنسان انتقاء الأوقات الذي يستحب فيه الدعاء والتي تكون فيها فرصة الإجابة كبيرة ومنها الثلث الأخير من الليل ووقت السجود وعند نزول المطر وغيرها من الأوقات الأخري التي أخبرنا بها الرسول الكريم. الابتعاد عن الظلم بكافة أشكاله وصوره، فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب، وقد نهانا ديننا الإسلامي الحنيف من الظلم وحذرنا منه ومن عواقبه الوخيمة في الدنيا والآخرة، وكما قال النبي المصطفى صلوات الله عليه “الظلم ظلمات يوم القيامة”، كما يجب على الإنسان أن يرد المظالم لأصحابها. وسائل رفع البلاء والهم ملازمة الاستغفار سببا من أسباب رفع البلاء وإزالة المحن والشدائد، وكما يتضح من الحديث القدسي

“من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا , ومن كل هم فرجا , و رزقه من حيث لا يحتسب”.

  • تقديم العون والمساعدة للأشخاص المحتاجين، فعندما يمر الإنسان بلحظات شدة وضيق ومحن سوف يجد الله عونا له في شدته، لأنه لم يبخل على الناس بالمساعدة ولم يدخر نفسه وقت حاجتهم إليه. بر الوالدين والإحسان إليهما وطلب الدعاء منهما، ففي ذلك نجاه من مصائب وشرور الدنيا، كما أنه سببا من أسباب زوال الكرب والهم والحزن. الإكثار من ذكر الله في جميع الأوقات، فالذكر يجعل الإنسان يشعر بالسكينة والهدوء والطمأنينة والراحة، هذا مع الالتزام بقراءة القرآن الكريم كل ليلة حتى لو جزء قليل. التوكل على الله، فالعبد الذي يتوكل على ربه فهو يكفيه ويغنيه عن سؤال كافة البشر. أدعية الشدائد والمحن
  • (اللهم يا سامع كل شكوى، ويا شاهد كل نجوى، ويا عالم كل خفية، ويا كاشف كل كرب وبلية، ويا منجي نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام، أدعوك يا الهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لا يجد كشف ما نزل به الا منك، لا اله الا أنت فارحمنا يا أرحم الراحمين، واكشف عنا ما نزل بنا من عدونا وعدوك الشيطان الرجيم، يا رب العالمين يا باريء لا باريء لك، يا دائم لا نفاذ لك، ويا حي يا محيي الموتى، ويا قائم على كل نفس بما كسبت).
  • ( الهي انك أنت العزيز الجبار الذي لا اله إلا أنت إلهانا واله كل شيء الها واحدا، أسألك بحرمة الكلمات التامات كلها الأمن والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة، والأهل والجسد والمال والولد والمسلمين أجمعين يا رب العالمين انك على كل شيء قدير، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، واكشف عني ما نزل بي من ضر وشر كل ما أردت من الأمور، وخلصني خلاصا جميلا يا رب العالمين.

  • (اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك، صل على محمد وآل محمد والطف بي ولا تكلني الى نفسي ولا الى أحد من خلقك طرفة عين ولا أقل من ذلك، يا جبار السموات والأرض لا اله الا أنت لا اله الا الله الحليم الكريم، لا اله الا الله الرحمن الرحيم، لا اله الا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم، اللهم اني أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة، الدنيوية والأخروية).
  • دعاء الخروج من مشكلة صعبة

دعاء الخروج من المحن مكتوب:

(اللهم اجعل لي من كل هم يهمني فرجا ومخرجا، وارزقني من حيث لا أحتسب، يا سابق الفوت، ويا سامع الصوت، ويا كاسي العظام بعد الموت، صل على محمد وآل محمد، واجعل لي من أمري فرجا ومخرجا انك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب، يا الله  يا رحمن يا رحيم، يا تواب يا ذا الجلال والإكرام، يا غياث المستغيثين، يا مجيب دعاء المضطرين وجهت وجهي اليك، وتوكلت منيبا خالصا عليك، لا أرفع حاجتي الا إليك، خاشعا بين يديك، صل اللهم حبالي بحبالك والحقني بالصالحين، وأيدني بجلالك، واجعلني من عبادك المتقين، لا تصرف وجهي بحقك الا الى جنابك، ولا تجذب قلبي الا الى بابك، وأطلق لساني بشكرك، واستعمل ناطقتي وقلبي بذكرك). أدعية لدفع الكرب قصيرة اللهم انك تعلم سري وعلانيتي وما نزل بي، ولاحول ولا قوة الا بك، يا الله يا علي يا عظيم فرج عني ما أهمني وتول أمري بلطفك، وتداركني برحمتك وكرمك انك على كل شيء قدير. رب أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين. لا اله الا الله قبل كل شيء، ولا اله الا الله بعد كل شيء، ولا اله الا الله يبقى ربنا ويفنى كل شيء). اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله.

دعاء الخروج من مشكلة صعبة وبذلك نكون قد وفرنا لكم أدعية الخروج من الشدائد المستجابة، في انتظار رسائلكم وتعليقاتكم اسفل المقالة التالية واقتراحاتكم لمواضيع المقالات القادمة.

السابق
دعاء لحل المشاكل وتيسير الامور مجرب
التالي
دعاء لحل الأزمات مستجاب

اترك تعليقاً