الرئيسية أدعية و أذكار المسلم صلاة قضاء الحاجة الفورية مجربة

أدعية و أذكار المسلم

صلاة قضاء الحاجة الفورية مجربة

صلاة قضاء الحاجة الفورية مجربة

صلاة قضاء الحاجة الفورية مجربة، كثيرًا مانحتاج العون من الله والتوفيق والخير وأن يجنبنا الشر وأن يصلح أحوالنا وقد نتعرض للمحن والكُربات ونحتاج إلى أن نناجي الله سبحانه وتعالى في خلواتنا فهو نعم المجيب؛ فقد وعدنا بالإجابة وحثنا على الدعاء والتضرع لله ، فهل تكون الإجابة فورية في صلاة الحاجة؟

صلاة قضاء الحاجة الفورية مجربة:

الإجابة نعم يستجيب لله سبحانه وتعالى لدعائك و يحتفظ به عنده فقد تكون الإجابة فورية في الحال وقد تأخر الإجابة لتأتي في اللحظة المناسبة، وقد يعلم سبحانه وتعالى أن تأخير الإجابة إلى الآخرة هو خير من الإجابة الفورية في الدنيا، روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث، إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذن نكثر. قال: الله أكثر، رواه الإمام أحمد .

صلاة قضاء الحاجة الفورية مجربة

كيفية صلاة قضاء الحاجة الفورية:

  • الوضوء من النية لصلاة الحاجة
  • صلاة ركعتي صلاة الحاجة
  • الخشوع في الصلاة وهو شرط من شروط صلاة الحاجة
  • والدعاء فيهما ويستحب الدعاء في السجود أو بعد التسليم من الصلاة وكذلك لابد أن تحمد الله وتثني عليه وتصلي على سيدنا محمد قبل البدء في الدعاء:

“فقد رواى الترمذي وابن ماجه عن عبدالله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضّأ، وليحسن الوضوء، ثمّ وليصل ركعتين، ثمّ ليثن على الله عزّ وجلّ، وليصلّ على النّبي- صلّى الله عليه وسلّم- ثمّ ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين “.

أفضل أوقات صلاة الحاجة:

في وقت السحر وهو الثلث الأخير من الليل أي قبل صلاة الفجر بساعة حيث أن الله سبحانه وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل يقول: يا عبادي هل من داع فأجيبه هل من مضطر فاكشف عنه هل من مستغفر فأغفر له.

الأوقات المكروه فيها صلاة الحاجة:

  1. عند شروق الشمس
  2. عند استواء الشمس في كبد السماء، أي قبل الظهر بـ5 دقائق.
  3. بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس.

أفضل دعاء صلاة الحاجة:

 الدعاء باسم الله الاعظم:

عن بُرَيْدَةَ بنِ الحُصَيْب أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمِعَ رَجُلًا يَقُولُ ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ” ، فَقَالَ : لَقَدْ سَأَلْتَ اللَّهَ بِالِاسْمِ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ .

رواه الترمذي ( 3475 ) وأبو داود ( 1493 ) وابن ماجه ( 3857 ) ، وصححه الألباني في ” صحيح أبي داود ” .

عَنْ أَنَسٍ أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا وَرَجُلٌ يُصَلِّي ثُمَّ دَعَا ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ ” ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :  لَقَدْ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الْعَظِيمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى.

صلاة قضاء الحاجة الفورية مجربة

المطلوب منك أثناء صلاة الحاجة:

  • الخشوع لله عز وجل
  •  طلب الغوث والرحمة قل: يامغيث أغثني يارحمن ارحمني
  • قل: يارحمن يارحيم
  • قل: ياواحد ياأحد يافرد ياصمد يامن لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد.
  • الإلحاح في الدعاء لأن الله سبحانه وتعالى يحب أن يقرع العبد باب مرات ومرات فيسأله فيجيبه
  • عدم الاستعجال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يزال يستجاب للعبد مالم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال يقول: دعوت وقد دعوت فلم أر يستجاب لي فيتحسر عند ذلك ويدع الدعاء»، رواه مسلم.

  • عدم الدعاء بإثم أو قطيعة رحم
  • هل لابد من صلاة الحاجة حتى يستجيب الله لك:

صلاة قضاء الحاجة الفورية مجربةيستحب الصلاة ولكن ليس شرطًا فيمكن الدعاء في أي وقت فالله سبحانه وتعالى يسمعك ويراك في كل وقت وفي كل مكان بل ربما تتجه إلى الله سبحانه وتعالى وتدعوه وأنت جالس بين الناس في سرك فيستجيب لك وكذلك الحائض يمكنها الدعاء فقط فمثلا في رمضان في ليلة القدر تقوم الحائض الليلة بالدعاء لله عزوجل دون الصلاة وكذلك المريض وصاحب العذر.

 

السابق
كيف تصبح غنيا في 24 ساعة
التالي
مكتبات شاشات lcd مودرن

اترك تعليقاً