تجارة

أهمية وفوائد التسويق

أهمية وفوائد التسويق


محتويات مقالة

تتجلى أهمية وفوائد التسويق في ظل ازحام عملية الشراء والبيع، فهناك تجّار تغازل السوق وآخرون ينعوه، فكم من بضاعةٍ كسدت ففسدت، وكم من بضاعةٍ سوِقت فربحت. ليبقى التسويق الورقة الرابحة في عالم التجارة.

 

 

أهمية وفوائد التسويق
أهمية وفوائد التسويق

تعريف التسويق :

هو التواصل مع الناس،  للتعرّف على رغباتهم من أجل عرض المنتجات، وتطوريها دومًا بما يتماشى مع رغباتهم لإكتساب ثقتهم وأموالهم .

أهمية التسويق:

  • تلبية احتياجات السوق : مع تطور المستوى المعيشي تتغير متطلبات العملاء كل يوم.التسويق يعمل كبريد بين المرسل والمتلقي، يطلع على رغبات العملاء ويلبها مختصرًا كثيرًا من الوقت والجهد. محققّا رفاهية (ما يطلبه الجمهور) .

  • نمو الاقتصاد : يساهم التسويق في نمو الاقتصاد من خلال تطوير الإنتاج والخدمات والسلع، فذلك يؤدي إلى زيادة فرص العمل في مجال الصناعات، الزراعة والتعدين.

 

فوائد التسويق :

  • جذب العملاء : من خلال طرح المنتج وتداوله بين الناس. إن التسويق يساهم بانتشار المنتج بسرعة أكبر لتتهافت عليه الناس، فالأرباح تتعلق بالتسويق أكثر من جودة المنتج نفسه.

  • سرعة البيع : لن يكون هناك فائض لتخزين المنتجات وبيعها لاحقًا بل ستجدد المنتجات دومًا وتكرر عملية البيع. أن التسويق يزيد الطلب على المنتجات، ويسرّع عجلة البيع .

  • ازدياد الأرباح :نتيجة جذب العملاء وسرعة البيع.إن المبلغ المنفق من أجل التسويق هو كثمن بذرة تغرس بالأرض لتعطي شجرة مثمرة تتدافع الناس نحو قطافها.

  • استدامة العملاء: سوف تبنى علاقات ثقة وطويلة الأمد بين أطراف العملية الشرائية، وتتكرر عملية البيع ويكون العميل زبون دائم.

  • المنافسة: إن التسويق سيكون مرآة تعكس صورة واقعية لجميع للمنتجات والخدمات على اختلافها أمام الناس ، فستكون الخيارات أوسع للعملاء، وذلك سيخلق منافسة بين الشركات لإرضاء العملاء.

 شروط نجاح عملية التسويق:                  

توفّر المال والأيدي العاملة والجودة لن يكون كافيًا لنجاح عملية التسويق.إن التسويق يحتاج  إلى معايير ثابتة.

هي كالآتي :

  • أولًا: عوامل متكاملة مع بعضها (المنتج، التسعير، الترويج، المكان، التغليف، تحديد الموقع والأشخاص)         

     

  • ثانيًا: الانفراد والتميز: مع اشتداد المنافسة بين الشركات وتشابه الخدمات. يجب أن تتميز السلع بخصائص تنفرد بها عن السلع المنافسة لتحصد عملية التسويق ثمارها.

وهذه هي أهمية وفوائد التسويق. لا غنى اليوم للشركات عن التسويق. هو ركنٌ أساسي تقوم عليه التجارة كما تقوم الصلاة على الطهارة.

واخيرًا :التسويق هو الذي يحدد ويقرر العمر الافتراضي للشركة .إما بقاء وازدهار أو زوال واندثار.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock