تعليمشخصيات

أنواع الشخصيات وأي نوع أنت فيهم؟

أنواع الشخصيات وأي نوع أنت فيهم؟

محتويات مقالة

أنواع الشخصيات وأي نوع أنت فيهم؟ هناك العديد من نظريات علم النفس التي تحاول التعرف على الشخصية ومعرفة أسرارها و مكنوناتها، وقبل البدء في الشروع في الحديث حول موضوع أنواع الشخصيات علينا تعريف:

أنواع الشخصيات وأي نوع أنت فيهم؟

مصطلح الشخصية، حيث تعرف الشخصية على أنّها عبارة عن مجموعة الصفات التي نتمكن من خلالها من محاولة التنبؤ بالسلوك الإنساني، وقد عرفت الشخصية على أنها مجموعة السلوكيات التي تنشأ وتتطور نتيجة مجموعة من العوامل البيولوجية والبيئية.

ويمكن تحديد الشخصية عن طريق مجموعة من الأساليب منها العادات والتعلم، وقد حاولت الكثير نظريات علم النفس دراسة الشخصية الإنسانية من منطلق أنها مستقرة بشكل نسبي، وقد تم الإعتماد على العديد من الاستراتيجيات للوصول إلى تفسير يمكن من خلاله التعرف على سبب الاختلاف في السلوك الإنساني، وحاول الكثير من علماء النفس البحث في الشخصية ودراستها من كل الجوانب أمثال العالمين سيغموند فرويد، وكارل روجرز.

أنواع الشخصيات:

تحاول جميع النظريات والاختبارات في علم النفس الوصول إلى معرفة شاملة لطبيعة النفس البشرية ومعرفة صفات كل شخصية وما يميزها باقي الشخصيات الأخرى، وفيما يلي أنواع الشخصيات:

الشخصيّة الحنونة:

ويغلب على هذه الشخصية صفة أنها عاطفية بشكل كبير، ويسعى صاحب هذه الشخصية إلى فهم مشاعر الآخرين ويحاول دائمًا نشر الفرح والسعادة، ويحاول دائمًا تقديم المساعدة للآخرين على يتمكنوا من تخطي أحزانهم.

الشخصيّة اللنفاويّة:

ويتميز صاحب هذه الشخصية بأنه شخص صاحب حكمة ويفسر الأحداث بالإعتماد على المنطق، ويتميز أيضًا بأنه هادئ ولا ينفعل بسهولة، ويستطيع أن يتعامل مع كل المواقف والمشكلات على أساس العقل والمنطق، وغالبًا ما يطلق عليه الناس صفة البرود في العلاقات الإجتماعية بسبب الهدوء الزائد الذي يعد الصفة البارزة في شخصيته.

الشخصيّة الشغوفة:

ويتميز هذا الشخص بأنه يسعى إلى تحقيق رغباته والوصول إلى النجاح وعلى وجه الخصوص في الجانب الاجتماعي، ويتميز صاحب هذه الشخصية بأنه يحب السلطة ويبدع في الوظائف القيادية، ويتميز بأنه شخص قاسي ويسعى في الوصول إلى تحقيق النجاح ولو كان ذلك على حساب الآخرين.

الشخصيّة التجنبيّة:

يتصف الأشخاص الذين يتميزون بالشخصية التجنبية بأنهم حساسين بدرجة كبيرة، وهم أكثر حساسية تجاه النقد يطلقه الآخرين حولهم، لذا فهم عادة ما يفضلون العيش بعزله وعدم الرغبة في التواصل مع الآخرين، وهم يفضلون التواصل مع عدد محدود من الأصدقاء، وتنشئ هذه الشخصية وتتطور بسبب الشعور بالنقص.

الشخصيّة الاعتماديّة:

يتصف صاحب هذه الشخصية بأنه شخص اتكالي ويحاول الإعتماد على الآخرين في القيام بأعماله، ولا يحاول إتخاذ أي قرار له علاقة بحياته الا بعد استشارة الأشخاص المحيطين والحصول على تطمينات وضمانات من الآخرين.

الشخصيّة الوسواسيّة:

صاحب الشخصية الوسواسية بأن لديه مرض يسمى الوسواس القهري، ويهتم بتفاصيل الأشياء بشكل بشكل مرضي مبالغ فيه، ولا يحب هذا الشخص التغيير في حياته وهو يفضل أن يقوم بنفس الروتين اليومي دون أن يقوم بأي تغيير.

تعرف على شخصيتك من خلال فاكهتك المفضلة

يحبذ السواد الأعظم من الناس تناول فاكهة محددة ويفضلها على أي نوع آخر من أنواع الفواكه، ومن الممكن أن تعطي هذه الفاكهة تصور أو توضيح عن أنواع الشخصية، ويمكن عن طريق إستخدام هذا الاختبار البسيط أنّ تعرف شخصيتك من خلال فاكهتك المفضلة ويتم ذلك من خلال تحديد الفاكهة التي يحبها ذلك الشخص ويفضل تناولها دائمًا ثم التعرف على دلالاتها وانعكاساتها على الشخصية، وفيما يلي دلالات كل نوع من أنواع الفواكه على شخصية الفرد:

البرتقال:

تعد فاكهة البرتقال من الفواكه التي تصل إلى مرحلة النضج في فصل الشتاء، ومن صفات الشخص الذي يفضل تناول هذه الفاكهة بأنه إنسان سعيد، ولديه الكثير الصفات والقدرات التي تساعده في النجاح في الحياة العامة، وتتصف شخصيته بالعناد، وهو مصمم ويحاول دائمّا الوصول إلى الكمال في كل الأشياء التي يقوم بها، ويتميز بأنّه من ليس السهل أن يقيم أحدهم علاقة صداقه معه، فهو صاحب مزاج عصبي وحاد وكذلك يتصف بأنه آمين ومخلص.

التفاح:

 الأشخاص الذين يحبون تناول فاكهة التفاح يوصفون بأنهم يحبون ممارسة الألعاب الرياضية وعلى وجه الخصوص الألعاب التي يتم ممارستها بشكل جماعى وتعتمد على التحدي والمنافسة.

الموز:

يتميز الأشخاص الذين يتناولون فاكهة الموز بأنهم مبدعون في مجال السياسة، ويقومون بممارسة الاسترخاء، ويعتمد هؤلاء الأشخاص على المعززات الخارجية والدعم والتحفيز الذي يأتي من المحيط وهو ما يدفعهم ويحفزهم نحو الاستمرار بالعمل والاجتهاد.

العنب:

  • يتميز الشخص الذي يتناول فاكهة العنب بأنه إنسان صاحب شخصية مزاجية ، ويفضل أنّ يقوم بعمله بجد ونشاط، ومن بعض سلبياته أنه يمل بسرعة،

  • الفرد غير منضبط ويعاني من عدم التنظيم، وهو قادر أنّ يصل إلى نجاح كبير إذا تمكن من تنظيم وقته بصورة جيدة، وأكثر المجالات التي تناسبها هي العلاقات العامة.

الفراولة:

يتميز الفرد الذي يفضل الفراولة بأنه صاحب شخصية مرحة وسعيدة ومحبة للحياة، ويحب السفر والتنقل وزيارة الكثير من الأماكن حول العالم، ومن الممكن أنّ يبدع في حياته إذا حصل على وظيفة لها علاقة بالسفر والتنقل والتفاعل مع الناس.

المشمش:

يتصف الفرد الذي يحب فاكهة المشمش بأنّه سريع الغضب، وتعد حركته سريعة حركة أيضًا ولا يحب أنّ يبقى في نفس العمل لفترة طويلة

ويحاول تغيير عمله باستمرار.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock