الرئيسية تعليم تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة 2023

تعليم

تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة 2023

تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة

تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة 2023، مرحلة الثانوية العامة هى تلك الفترة الأصعب دائمًا في حياة الطلبة والطالبات، فهى تلك المرحلة الإنتقالية التي تنقلهم إلى مرحلة أخرى مختلفة تمامًا عن تلك المراحل السابقة في حياتهم، وهى مرحلة الجامعة، مرحلة الإختيارات الصعبة، والتي بلا شك قد تترتب عليها بقية سنوات العمر!

ولأن التقدم، والنجاح هما يولدان دائمًا من رحم المعاناة، والإجتهاد، فإنه يبقى لزامًا على كل طالب وطالبة أن يجتهد، ويكد في تلك الفترة التي لا تتجاوز العام، بأي حالٍ من الأحوال، وأن يضع نُصب عينيه أن إجتياز تلك الفترة هو بمثابة السُلمة الأولى في حياتهم، وكلما كانت تلك السُلمة قوية ومتينة وقد شُيدت بالإجتهاد والمثابرة، كلما كان إرتقاء باقي السُلم أكثر سهولة ويُسر.

وبلا شك يا عزيزي أن تلك الأيام والليالي التي تتصارع فيها مع نفسك، وتجاهد فيها نفسك، من أجل الوصول إلى أهدافك، هى دائمًا الأصدق، والأجمل، والتي ستبقى راسخة في ذاكرتك دائمًا عن تلك الأيام التي بلا هدف، وأنت تجلس مسترخيًا، فارغًا لا شيء يشغل بالك سوى هاتفك المحمول.

وقبل الولوج في موضوع تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة 2023، هناك سؤالًا مُلحًا، يحتاج إلى تفسير، وإجابة.

ماهدفك من الدراسة، أو ما أهداف الدراسة لديك؟

والإجابة على هذا السؤال، ليست إجابة واحدة، ثابتة بل هى إجابات عدة قد تتشابه بعضها، ولكن بلا شك يختلف الجزء الأكبر منها، لذلك سوف نذكر بعض الأهداف التي تدفع الناس للدراسة، والتي تُعد الأهداف الأكثر شيوعًا:

تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة 2023

  • تلبية لرغبة الوالدين، والمحيطين من أقارب ومعلمين.
  • تشبهًا بالآباء، والأمهات ومحاولة للوصول إلى مكانتهم العلمية، أو إلى نجاحهم في العمل.
  • فقط للحصول على أي شهادة كمؤهل جامعي، كمظهر إجتماعي لا أكثر.
  • للحصول على شهادة، تمكنهم من العمل، مما يجعلهم في حالة إستقلال مالي.
  • حبًا وشغفًا للدراسة، والتعلم، مما يُشعرهم بنشاط أذهانهم، ومواكبة التطور، ومعرفة الجديد دومًا.
    تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة
    تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة 2023
  • كي يُهيئوا أنفسهم لسوق العمل فيما بعد، ويكونوا مستحقين للفرص التي قد تأتيهم.
  • لاشيء مما سبق، ولا يوجد هدف هم فقط وجدوا أنفسهم هكذا، فبقوا هكذا دون وضع أية أهداف.

وبعد أن عرفنا بعضًا من الأهداف التي قد تدفع صاحبها للدراسة، وحتى نتكلم عن تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة، يجب أن نعرف ونعي أن المحفزات، أو الدوافع، أو التحفيزات نوعان، وسنتكلم عن كلاهما الأن:

تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة 2023

أولًا: التحفيزات الداخلية

الدوافع، أو التحفيزات الداخلية هى تلك المحفزات التي تنبع من داخل الفرد وتدفعه للمذاكرة، والإنجاز حتى الوصول إلى مآربه، ويُمكن تلخيص بعضها في الأتي:

  • الإهتمام بالمذاكرة والدراسة، لأنه هو الهدف الأسمى لدى صاحبه، وهو الهدف الذي يُثير إهتمامه، وهذا بذاته دافع جوهري، وحافز قوي.
  • وجود هدف شخصي، ودافع لتحقيق الذات، والمكانة العلمية المرموقة.
  • وجود هدف أسمى في حياة الفرد، مثل شخصية مرموقة وناجحة، كأحد الوالدين، أو أحد الأقارب، أو أحد المعلمين في الصفوف المختلفة، أو أحد الشخصيات التاريخية المشهورة، هو دافع قوي للمذاكرة والنجاح.
  • في أغلب الأحيان قد يترسب داخل الفرد دافع للنجاح، كي يتحرر من السلطة الأبوية وكخلاصًا من العقاب المستمر.

والدوافع الداخلية، هى دائمًا الأكثر تأثيرًا، وإنجازًا في شخصية الفرد، حيث تتفق فيها الرغبة والهدف مع المحفز والدافع، لذلك فمن أهم محفزات المذاكرة للثانوية العامة، هو وضع هدف نُصب العين، فإذا وُجد الهدف، بلاشك كان المحفز والدافع.

تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة 2023

ثانيًا: التحفيزات الخارجية

  • على الآباء والأمهات محاولة بناء الدوافع والمحفزات، والتي من شأنها تدفع الطالب أو الطالبة لإستذكار دروسهم، وإستخدام كلمات تشجيع دائمًا مثل، إستمر في التقدم، أنت تفترب أكثر من تحقيق أحلامك، تذكر دائمًا أن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة.
    تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة
    تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة 2023
  • على مدراء المدارس والمُعلمين، ضرورة بناء جسر من الثقة بينهم وبين الطلاب، وكذلك بناء حافز قوي داخل نفوس الطلبة والطالبات يكون بمثابة تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة، وأن يكون ذلك كجزء من عملية التدريس.
  • تحسين البيئة التعليمية، وتطويرالبنية المدرسية جيدًا، يُعد تحفيزًا قويًا للمذاكرة للثانوية العامة.
  • التأكيد دائمًا أن الدراسة والمذاكرة، ليست عبء ولكنها فترة بإجتيازها ستنتقل لمرحلة أخرى، وأنها أيضًا ليست عقابًا أو تأديبًا كل ذلك مع توفير جميع الإحتياجات المدرسية والدراسية التي يحتاجون إليها.
  • التحفيز المستمر من جانب المدرسين من خلال بناء روابط جيدة مع الطلاب، أمر هام وجيد.

تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة 2023

  • إبتكار أساليب مكافآت، مثلًا المذاكرة لمدة ساعة متصلة وبإتقان، ثم تصفح رسائل الواتس، ثم المذاكرة لمدة نصف ساعة أخرى، ثم تصفح الفيس بوك وهكذا ومن الممكن الإبتكار والتغيير اليومي من إسلوب المكافآت، بما يتناسب مع هوايات الطالب.
  • إستخدام تقنية بومودورو، والتي إبتكرها الإيطالي فرانشيسكو سيريلو في أواخر الثمانينات، وهى تقنية خاصة بتقسيم وقت العمل بصفة عامة، ويمكن إستخدامها كتحفيز بهذه الطريقة، مذاكرة لمدة 25 دقيقة، ثم إستراحة لمدة من خمسة إلى عشرة دقائق، ثُم تكرار العملية أربعة مرات، ثم زيادة وقت الراحة، وهكذا حتى نهاية اليوم، ومن الممكن التعديل حسبما شئتم، وبالشكل المفضل والمحبب إلى الطالب أو الطالبة.
  • تحفيز الطالب لعمل جدول للمذاكرة، أمر هام، والإلتزام به أمر يحتاج إلى مكافأة متفق عليها سابقًا.
  • البعد عن التسويف، وحظر جميع وسائل إضاعة الوقت فيما لا يُفيد.
  • تكوين مجموعة دراسية، قد يصلح في بعض الأحيان وقد لا يصلح في أحايين كثيرة، ولكنه في حالة نجاحه يكون عامل تحفيزي هام.
  • عمل قاعدة أساسية، مُفادها البدء بالسهل دائمًا، ووضع أهدافك نُصب عينيك.
  • تهيئة مكان مريح، وجيد التهوية، ليكون مكانًا مناسبًا للمذاكرة، من شأنه التحفيز على إستذكار الدروس بشكل أفضل.

تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة 2023

تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة
تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة 2023

وفي النهاية، بلا شك قد لا تنجح إسترتيجية واحدة أن تكون تحفيزات للمذاكرة للثانوية العامة 2023، مع جميع الطلبة والطالبات، ولذلك عرضنا أكثر من إستراتيجية وإسلوب تحفيزي للدراسة والمذاكرة، ومن المهم تجربتها وإختيار الإسلوب الأمثل ومن الممكن إستخدام أكثر من إسلوب تحفيزي، ولكن يُفضل دائمًا أن يكون المُحفز داخليًا ونابعًا من الطالب ذاته.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق
كيفية علاج الحموضة عند الرجال
التالي
اسعار موبايلات ريدمي اكتوبر 2022

اترك تعليقاً