تعليم

نصائح للإدارة الناجحة

الإدارة الناجحة تكون من أول يوم أول يومٍ في مكانِ جديد في بيتِ جديد في عملِ جديد هو البداية والنهاية بداية حياة جديدة أحداث جديدة أشخاص جدد ونهاية لحياة سابقة اصبحت من ذكريات الماضي، هذا اليوم يشكل الفكرة العامة حول الشخص، عندما يتولى شخص زمام الأمور ويجتمع بجلسائه لأول مرة يحاول أن يظهر في هذه المرة السياسة التي سيتبعها والمنهج الذي هو بصدد إنشائه، يزكي نفسه أولاً ويظهر كل ما يريد أن يظهره، حتى هيئته في ذلك اليوم يحاول تغييرها وإظهارها بالمظهر اللائق.

نصائح للإدارة الناجحة:

عندا تأتيك الفرصة لتكون في مكانٍ ما، إياك أن تكون في هذا المكان دون جديد حدد من أول يومٍ تطأ قدمك المكان ما ستفعله، ما يحقق نجاحك ونجاح المكان، ما يجعلك تصير مثل العظماء عندما يذكرونهم ويقولون كانوا وكانوا جعلك الله في هذا المكان واختارك فيه ليس عبثًا بل لأنك اصبحت مؤهلا له، بجلوسك فيه تملكه وتحتويه، سيصير في يدك كالعجينة تشكله كيفما تشاء، لكن بعدما تنضج العجينة لن تستطيع إعادتها كما كانت، فاقتنص الفرصة التي أمامك فهذه هي الإدارة الناجحة.

قصص عن الإدارة الناجحة:

  • عندما تولى زياد ابن أبيه ولاية البصرة في عهد معاوية بن أبي سفيان وكان الظلم فيها فاشٍ خطب خطبته البتراء في أول يومِ تولى فيه الخلافة، وسميت البتراء لأنه لم يحمد الله فيها عزوجل وذلك بسبب أنه أراد أن يحكم البصرة بالقوة في غير ظلم، فأراد في أول يوم أن يظهر لهم سياسته القوية في الحكم فقال في جزء من خطبته “إني رأيت هذا الأمرلايصلح إلا بما صلح به أوله: لينٌ في غير ضعف وشدة في غير عنف”.
  • هكذا تُدار الأمور، هكذا يجب البدء، أول الأمرهو كآخره، لا يمكن أن تغير فكرة في ذهن أشخاص عنك؛ فطالما أُخذت فكرة عنك في بادئ الأمر لن تستطيع مهما حاولت تغيير هذه الفكرة، ربما نحكم على شخص بأنه قوي وشديد لأول موقف رأيته فيه، وربما تحكم على أحدهم بالضعف من أول مرة رأيته فيها.
  • سيدنا عمر بن عبد العزيز عندما تولى الخلافة في أول يوم عزل جميع القضاة الذين كانوا في عهد الحجاج بن يوسف الثقفي، وذلك لأنهم كانوا في عهد ظالم وارتضوا حكمه وحكموا كما يريد، فهذه سياسة الخليفة عمر بن عبد العزيز في أول يوم له ألاوهي سياسة العدل.
  • عندما تولى رئيس القسم في أول يوم له فوجئنا بأنه لم يقم بعمل اجتماع كعادة رؤساء الأقسام ، وأحب تغيير هذا الروتين فعمل اجتماعًا مع كل شخص في القسم منفردًا بل إنه عمل اجتماع بالعامل الذي يقدم له القهوة، إنها سياسة غريبة ولكنها في نظره لها مدلولات أخرى فأحب هوأن يعرف ظروف كل شخص وسأله عن حالته الإجتماعية وكذلك حالته الصحية والمشاكل التي قابلته في القسم إنها سياسة مختلفة ولكنه انتهج نهجا جديدًا في أول يوم جاء فيه ، ولكنه بهذه الطريقة قرب إليه كل من حوله وصار أي شخص يشعر بأن رئيس القسم هذا هو أحد أصدقاءه.

كيف تكون الإدارة ناجحة:

لابد من إعداد خطة كاملة لفترته تولي الأمور هذه الخطة ستكون من أول يوم يتم توضيحها ليعلم الجميع أن هذا النهج هو الذي ستصير عليه الشركة وكل من فيها وكل ما فيها.
في مؤسستنا الحكومية يعطوننا خمسة أيام عمل ويومين إجازة ومن الغريب أن المدير الجديد للمؤسسة قام بإبلاغنا بأن أيام االعمل4 أيام فقط وأيام الإجازة 3 أيام “وأنا أعطيتكم اليوم الثالث هدية مني ولكن هذا الأمر لا يعرف به أحد خارج المؤسسة ولكنه بمقابل” تعجب الجميع مالمقابل وذهبت أذهان البعض أنه مقابل مادي، بالطبع لا المقابل هو تفريغ أعمال ذلك اليوم وتوزيعه على باقي الأيام والهدف من ذلك هو سياسة سنسير عليها في مدة توليه أمر المؤسسة، وهي توفير أكبر قدر من الراحة للموظفين لكي يعملوا بجد بقية الأيام ،وبالفعل نجحت سياسة الرجل وصار الموظفون يعملون بجد واجتهاد أكثر وأيضًا من الجميل في الأمر أن الموظف يختار هذا اليوم.

هذا كله يتم في بادئ الأمر في أول اليوم يتم تحديد الخطط والأهداف للوصول إلى النجاح نجاح المكان الذي يجب أن يُدار بحكمة واقتدار وبخطط مسبقة، فدائمًا التخطيط يقوم للنجاح، والتخطيط يكون منذ البداية، فإذا كانت البادية جميلة فإن القادم أجمل.

في بداية لأمر أعطِ وعودًا بالنجاح فحتمًا ستتحقق لأنك تفاءلت بالخير، في بداية الأمر كن منظمًا فحتمًا سيسير كل شيء بنظام، في بداية الأمر كن مجتهدًا فالاجتهاد طريق للنجاح، في بداية الأمر استعن بالله فسيكون الله معك دائمًا.

أول الأمر يحتاج لتنظيم وتدقيق وتعب لكي يصل إلى النتيجة المرجوة كالبيت الجديد لابد من بناءه وتنظيمه وترتيبه وتنظيفه للراحة الدائمة فيه، كلما انتهجت نهجًا صالحًا بوركت خطواتك وتضاعفت إنجازاتك، استفد من خطط السابقين قبلك وفي أول يوم حدد خططك وأهدافك، لا تترك الأمور تسير عبثًا أو هي وحظها بل لابد من الإعداد المسبق لكل شيء هذه بعض النصائح عن الإدارة الناجحة عسى أن تكون نافعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock