تعليم

مواقع كورسات مجانية

مواقع كورسات مجانية

محتويات مقالة

مواقع كورسات مجانية و بشهادة معتمدة هو أمر يبحث عنه الكثير من الناس، و في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم بات من السهل جدًا دراسة أي شيء والالتحاق بنظام تعليمي كامل من خلال هاتف ذكي أو كمبيوتر محمول.

و في هذا السياق ظهرت العديد من المواقع العالمية و العربية التي اختصت بتقديم خدمات تعليمية عن بعد، حيث يزور هذه المواقع ملايين من الباحثين عن علم شهريا، و يدرسون بشكل ثابت فيها.

كما أن هذه المواقع تقدم هذه الدورات التعليمية بشكل مجاني و مدفوع، لذا إن كنت تبحث عن مادة دراسية ففي هذه المواقع ستجد ما تبحث عنه.

 

أهم مواقع كورسات مجانية عالمية:

توجد العديد من المواقع العالمية التي تقدم خدمات تعليمية و هي كثيرة جدا و لكن سنتطرق هنا إلى أهمها:

موقع يوتيوب youtube

قد يستغرب البعض من وضعي لموقع يوتيوب في أول القائمة ولكني أعتبر أن هذا الموقع فيه من المواد التعليمية ما قد لا تجده حتى داخل اروقة الجامعات التي يدفع فيها الدارس مالا كثيرًا.

يوتيوب هو مجاني بالكامل و متاح بجميع لغات العالم و إذا عرف الدارس كيفية استخدامه لتعلم أي شيء حينها لن يضطر للبحث عن موقع آخر سوى لغرض نيل الشهادة غير المتوفرة على يوتيوب.

موقع كورسيرا coursera:

موقع غني عن التعريف، و ربما هو الأهم في هذه القائمة لمقدم نشأته في ها المجال و كذلك لنظامه التعليمي القوي، حيث يتعامل الموقع في تقديم خدماته مع أفضل الجامعات العالمية و الشركات الرائدة على مستوى المؤسسات، وكذلك مع خبراء كبار على مستوى الأفراد.

ويقدم الموقع في الأساس كورسات تعليمية مدفوعة ولكن في سبيل التعاون مع شركات كبيرة يوفر الموقع بعض من مواده التعليمية بشكل مجاني.

موقع يوديمي.udemy:

موقع آخر أيضًا يقدم خدمات تعليمية متميزة و قوية و لكن معظم المواد التعليمية هنا أشبه بالدورات القصيرة المقسمة إلى أجزاء منفردة أو بشكل تسلسلي، حيث يمكن للدارس اختيار البدء من فصل معين، اضافة الى الموقع يتيح لكل شخص يملك خبرة في مجال ما أن يقوم ببيع خبراته في الموقع للباحثين عنها، و هذا الموقع تحديدا يمثل وجهة للمعلمين العرب الذين يكسبون الاف الدولارات من خلال دوراتها التعليمية المنشورة في الموقع.

منصة تيد اكس:

هي منصة نظامها التعليمي مختلف نوعا ما عن موقع كورسيرا و يوديمي، حيث تعتمد على أسلوب مشاركة الخبرات العملية والحياتية بين الناس.

أهم مواقع كورسات مجانية عربية:

موقع إدراك:

هو الموقع العربي الأول في هذا المجال ويتميز بنظام تعليمي قوى للغاية بخوض الدارس لإختبارات في المادة قبل نيل الشهادة،

أكاديمية رواق:

واحدة من اميز المواقع العربية التي تقدم خدمات تعليمية قوية جدًا

منصة معارف:

موقع مميز يقدم خدمة تعليمية رائعة فهو اشبه بأداة جمع فيها افضل المواد التعليمية على يوتيوب، لذا بالنسبة لكل من يحتار في إيجاد مادة تعليمية قوية على اليوتيوب كل ما عليه فعله هو الانضمام لمنصة معارف لتجد أفضل مواد منشورة في اليوتيوب مجمعة هنا.

كما أن الموقع يمنح شهادة باللغتين العربية والانجليزية فور اكمال الدارس مساق علمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock