الرئيسية صحه ماهو جدري القرود أسبابه وعلاجه

صحه

ماهو جدري القرود أسبابه وعلاجه

ماهو جدري القرود أسبابه وعلاجه

ماهو جدري القرود أسبابه وعلاجه ،  جدري القرود مرض فيروس نادر وهو حيواني المنشأ مثل القوارض والرئيسيات والقرود  ولكنه قد ينتقل من الحيوان للإنسان بمجرد الإقتراب وأول إصابة بالمرض ظهور حالة في دولة الكونغو.

ماهو جدري القرود أسبابه وعلاجه

أسباب جدري القرود:

يعتبر جدري القرود من الأمراض النادرة التي تسببها الإصابة بفيروس جدري القرود. ينتمي فيروس جدري القرود إلى جنس في عائلة Poxviridae . يشمل Orthopoxvirus أيضًا فيروس الجدري (الذي يسبب الجدري) ، فيروس اللقاح (المستخدم في لقاح الجدري) ، فيروس جدري البقر.

ماهو جدري القرود أسبابه وعلاجه:

لقد تم اكتشاف جدري القرود لأول مرة في عام 1958 عندما حدث مرض شبيه بالجدري في مستعمرات القرود المحفوظة للبحث ، ومن هنا جاء اسم “جدري القرود”. تم تسجيل أول حالة بشرية لمرض جدري القرود في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية مع القيام بجهود مختلفة لمقاومة الجدري. منذ ذلك الحين ، تم الإبلاغ عن جدري القرود في العديد من بلدان وسط وغرب إفريقيا الأخرى: مثل الكاميرون ، وجمهورية إفريقيا الوسطى ، كوت ديفوار ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، والجابون ، ليبيريا ، نيجيريا ، وجمهورية الكونغو ، وسيراليون. تقع غالبية الإصابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

حدثت حالات إصابة بفيروس جدري القرود لدى أشخاص خارج إفريقيا مرتبطة بالسفر الدولي أو الحيوانات المستوردة ، بما فيها  الحالات التي تم اكتشافها  في الولايات المتحدة ، وكذلك في سنغافورة والمملكة المتحدة.

ماهو جدري القرود أسبابه وعلاجه:

ظهور العديد من حالات جدري القرود في  دول أوروبا وأمريكا وأستراليا وكندا وتسجيل عددًا من حالات الإصابة بمرض “جدري القرود” الفيروسي خلال الأيام الأخيرة؛ولكنه انتشر فجأة بين دول أوروبا دون  السفر لأي دولة أفريقية ـ مما استدعى القلق بين الناس خوفًا من انتشار المرض.

 

أعراض جدري القرود:

 

مثلها مثل أعراض الجدري المعروفة وهي:

 

  • الحمى وآلام الجسم والقشعريرة والتعب، وقد يطور الأشخاص المصابون،

 

  • تطور المرض يُظهر طفحًا جلديًّا وبثورًا على الوجه واليدين يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

  • تظهر أعراض المرض منذ دخول الفيروس الجسم بين خمسة أيام إلى ثلاثة أسابيع.

 

  • يمكن أن يتعافى معظم الناس في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع دون الحاجة إلى دخول المستشفى

 

  •  قد يسبب المرض الوفاة بين الأطفال والحوامل وأصحاب المناعة الضعيفة

 

وتقسم مرحلة العدوى إلى فترتين على النحو التالي:

 

فترة احتضان الفيروس وتتراوح من لحظة الإصابة إلى 5 أيام، وأبرز سماتها الإصابة بحمى وصداع مبرح وتضخّم العقد اللمفاوية والشعور بآلام في الظهر وفي العضلات ووهن شديد.

 

فترة ظهور الطفح الجلدي: ويكون في غضون مدة تتراوح بين يوم واحد و3 أيام عقب الإصابة بالحمى، ومن أبرز سماتها ظهور الطفح الذي يبدأ على الوجه، في أغلب الأحيان، ومن ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

شكل الطفح الجلدي يكون أشدّ ما يكون على الوجه (في 95% من الحالات) ويظهر على  راحتي اليدين وأخمص القدمين (75%)، ويتطوّر الطفح في حوالي 10 أيام من بقع ذات قواعد مسطّحة إلى حويصلات صغيرة مملوءة بسائل، وبثور والمرحلة التي تليها من تطور، وقد يلزمها ثلاثة أسابيع لكي تختفي تمامًا.

 

من أبرز أعراض جدري القرود تضخّم كبير في العقد اللمفاوية، وهو سمة لجدري القردة تميزه عن سائر الأمراض المماثلة.

 

علاج جدري القرود:

 

 يتم إعطاء المرض لقاحات ضد الجدري وضد جدري القرود أيضًا.

 

طبيعة المرض والفيروس:

جدري القرود أسبابه وعلاجه، وعلى الرغم من استئصال الجدري منذ عام 1980، إلا أن جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء قارة أفريقيا، وقد كُشِف لأوّل مرّة عن الفيروس في عام 1958 بالمعهد الحكومي للأمصال في كوبنهاغن، بالدانمرك، في أثناء التحرِّي عن أحد الأمراض الشبيهة بالجدري في قرود للأبحاث، ومنذ ذلك الحين، طفا على السطح اسم (جدري القرود).

 

مازال جدري القرود يظهر في قارة أفريقيا في أماكن متفرقة ومنذ عام وقد وجدت عدة حالات في الولايات المتحدة وكذلك وظهر حالات أخرى عام 2005 في السودان

 

 

وأُبلغ في خريف عام 2003 عن وقوع حالات مؤكّدة من جدري القردة في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت هذه أولى الحالات المُبلّغ عنها للإصابة بالمرض خارج نطاق القارة الأفريقية، و”تبيّن أن معظم المصابين به كانوا قد خالطوا كلاب البراري الأليفة مخالطةً حميمة”.

 

منذ عام 2003 وإلى الآن تظهر العديد من الحالات التي تخالط الحيوانات أما في عام 2022 ظهرو الحالات بدون مخالطة الحيوانات أو السفر إلى أفريقيا بريطانيا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا والسويد وكندا

 

 الوقاية من مرض جدري القرود:

ماهو جدري القرود أسبابه وعلاجه

  •  عدم الاتصال المباشر بأشخاص مصابين بالمرض

 

  •  عد التعامل المباشر مع الحيوانات والكلاب  لأنها تنقل العدو

 

  •  غسل اليدين جدًا بالماء والصابون

 

  • طهي اللحوم جيدًا قبل تناولها.
السابق
كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات
التالي
كادي القيسي تثير الجدل بسيلفي جثة والدها

اترك تعليقاً