تعليم

قوامة الرجل علي المرأة



  1. من البديهي أن يكون بكل سفينة ربانها الذي يديرها ويسأل عن سلامتها ،قضي الله عز وجل ان يكون زمام الحياة الزوجية بيد الزوج يديرها كما أمر الله تعالي،أن تدير وفق  أوامره ونواهيه.

نطاق القوامة

قد حرص الإسلام علي أن يحدد نطاق القوامة في صورة تكفل مصلحة الأسرة ومصلحة المرأة نفسها .

:قال الله تعالي 

الرجال قوامون علي النساء بما فضل الله بعضهم علي بعض وبما أنفقوا من أموالهم .(سورة النساء

قال أبو جعفر

يعني بقوله جل ثناؤه :الرجال أهل قيام علي نسائهم في تأدبيهن والأخذ علي ايديهن فيما يجب عليهن لله لأنفسهم .

وذكر في تفسيرها أيضا

الرجل قيم علي المرأة،هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها،ومؤدبها إذا عوجت.

كما يعلم الجميع سبب نزول هذه الآية     أن سعد بن الربيع لطم زوجته _حبيبة بنت زيد بن أبي زهير _فجاءت مع أبيها الي رسول الله (صلي الله عليه وسلم)فأمر ان تلطمه كما لطمها فنزلت الآية مبيحة للرجال تأديب نسائهم (ذلك للحدود)

حق الزوج في تأديب زوجته وسائل التأديب

لقد رسم الله عز وجل طريقا لعلاج نشور الزوجة وقد أخذ الفقهاء حق الزوج في تأديب زوجته_إذا احتاج الأمر_ من قوله تعالي :(الرجال قوامون علي النساء …  )

فقد قسمت الآية الكريمه النساء الي قسمين                                                       القسم الأول :   هن الزوجات الصالحات ،الحافظات لفروجهن ،وغيرها في غيبة أزواجهن فهؤلاء لا حاجة إلي تادبيهن لأنهن يؤدين ما وجب عليهن

القسم الثاني:وهن اللائي يحاولن الخروج عن طاعة الأزواج ،والعصيان لهم ،هؤلاء من المحتاجين الي الإصلاح التأديب.                                                   وقد جعل الله سبحانه وتعالي  لتأديب هذا الصنف وسائل معينة وهي مراحل تختلف باختلاف النساء وقد رايها الله عز وجل ترتيبا تصاعديا يبدأ الزوج بالعلاج الأسهل فإذا لم ينفع هذا العلاج فانتقل الي الذي يليه

وهذه الوسائل هي

(1.الوعظ،2.الهجرفي المضجع 3.الضرب الغير  مبرح)

 

هل القوامة تملك الزوجمال زوجته 

لا يعتبر الإسلام ان الزوجة ملكا لزوجها، فهي إنسان حر له كيانه المستقل وكذلك تملك المرأة في الإسلام شخصية قانونية كاملة وأيضا لها ذمتها المالية المستقلة فهي حرة في التصرف في مالها أثناء حياتها طالما كانت بالغة عاقلة رشيدة .                                           ويجب الثانوية أن.                                  ان قوامة الرجل علي المرأة تكون فما يتعلق بالحياة الزوجية ،فليس له الحق في التدخل في شئونها المالية.            لأن لها الولاية في مالها إذا كانت كاملة الأهلية ..

والجدير بالذكر أن لعموم الرجال القوامة علي عموم النساء دون نظر تدني بعض الرجال ورفعه بعض النساء ،قد تميزت مساء بيت النبوة فاشتهرن بالعلم والحكمة فضلا عن مكانتهن من رسول  الله (صلي الله عليه وسلم) ولم تقل إحداهن مع تصدرهن في الحياة العامة أنها رافضة قوامة الزوج عليها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock