تعليم
أخر الأخبار

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية،  من الأشياء التي تسبب عدم ارتياح خاصة لدى كبار السن و تجعل الإنسان في حالة نفسية سيئة قد تكون لفترة بسيطة ولكن خلال هذه الفترة لا يستطيع الإنسان تناول الطعام المحبب لديه و تناول مشروبات محددة.

كيف تحدث الحموضة المعدية:

تسمى باللغة الإنجليزية Acidity) وهذه الحالة تحدث عندما يتسلل حمض الهيدروكلوريك وهذا الحمض بالاضافة الى مواد اخرى مثل أنزيم الببسين ويؤدي زيادة إفراز  الحمض مع الانزيمات المساعدة على ارتجاع المريء وحدوث مشكلة بالمعدة  وهي ماتمسى الحموضة وعدم ارتياح في الجهاز الهضمي بسبب ضعف عضلة المعدة  مما يسبب الحموضة  والحرقة داخل المعدة.

أطعمة ومشروبات تزيد من الحموضة:

من الأطعمة والمشروبات التي تزيد من الحموضة الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وكذلك أكل الوجبات التي تكون بها نسبة دهون والأكلات المقلية والأكل بكميات كبيرة وكذلك النوم المباشر بعد تناول الطعام ومن الخطأ استخدام الشاي للحموضة فهو يزيد منها.

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

لكي نعالج مشكلة الحموضة وارتجاع المرئ لابد من فعل عدة أشياء:

1-   الإبتعاد عن الوجبات الدسمة و المقلية في الزيوت والتي بها دهون عالية.

2-   الإبتعاد عن عادة عن تناول الشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية.

3-   تناول الماء بكثرة فهو يساعد على التقليل من ارتجاع المرئ.

4-   تناول الحليب البارد الغير مغلي فهو يساعد على علاج الحموضة.

5-    التوقف عن تناول الأطعمة لفترة حتى تستريح المعدة من الحموضة .

6-    عدم النوم أثناء الحموضة والنوم بعد الأكل المباشر.

7-   استخدام مغلي  الينسون في علاج الحموضة.

8-    استخدام النعناع والزنجبيل واليانسون والمشروبات دافئة فيساعد على علاج الحموضة.

9-    إضافة ملعقة من الخل للماء او الطعام البسيط لعلاج الحموضة.

10-التقليل من التوابل فهي تزيد في تهيج المعدة وارتجاع المرئ.

11-استخدام الأدوية الطبية التي تساعد على علاج الحموضة ولكن لابد من استشارة الطبيب لعلاج الحموضة.

متى تذهب للطبيب لعلاج الحموضة:

إذا تفاقم الأمر واستمرت الحموضة لفترة طويلة فيجب في هذه الحالة الذهاب للطبيب لعلاج الحموضة لأن ارتجاع المريء إذا تكرر لفترات طويلة ربما يحتاج لتدخل طبي.

حموضة المعدة الشديدة:

يعاني البعض من التهاب المعدة الشديد وارتجاع المرئ لفترات متكررة مما يدعك تذهب للطبيب المختص والابتعاد تمامًا عن الاطعمة التي تم التحذير من تناولها، وتناول البصل الثوم يزيد من الحموضة والتهاب المعدة خاصة إذا كانت أعراض الحموضة مستمرة.

حموضة المعدة مع التهاب الحلق:

قد يصاحب حموضة المعدة التهاب الحلق مما يسبب الكثير من الألم  المصاحب للحموضة ووجود ألم في  الحلق تساعد الأدوية الطبية التي يصفها الطبيب وكذلك الأعشاب الطبية المنزلية في التقليل من الحموضة وعلاجها وبالتالي التخلص التام من التهاب الحلق.

 

حموضة المعدة والتهاب المعدة:

فرق واضح بين حموضة المعدة والتهاب المعدة لأن الألم الأطول يكون بسبب ارتجاع المرئ أما التهابات المعدة ربما تكون  بعدوى بكتيرية او فيروسية او حدوث التهابات مصاحبة لبعض الأمراض أو بعض العقاقير الطبية.

 تكلرار حموضة المعدة عند المرأة الحامل:

تتعرض المراة الحامل للحموضة والشعور بعدم الإرتياح نتيجة ارتجاع المرء ونتيجة ضغط الجنين على المعدة لذلك من الأفضل تناول الاطعمة والمشروبات المقاومة للحموضة ومنها اليانسون وتناول الماء بكثرة وتناول منقوع النعناع.

حموضة المعدة من الامراض الطارئة ولاتدوم طويلا قد تستغرق الحموضة ساعات او يوم  ولابد من علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية ولكنها عندما تكون مزمنة ومستمرة لوقت طويل فلابد من البحث عن طبيب مختص لمعرفة السبب وراء الحموضة، ومن أفضل الطرق والإسعافات الاولية للحموضة  هي الإبتعاد عن تناول الطعام لفترة  ثم البدء في تناول أطعمة ومشروبات مضادة للحموضة او ربما تناول  أدوية يصفها الطبيب المختص.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock