الرئيسية شخصيات الشخصيه المصريه طلعت باشا حرب

شخصيات

الشخصيه المصريه طلعت باشا حرب

الشخصية المصرية طلعت باشا حرب

محتويات مقالة

 الشخصيه المصريه طلعت باشا حرب ، من منا لم يسمع بهذا الاسم من قبل ولعل كثير من الأجيال.

الحاليه لا تعرف سوي الميدان الذي يحمل اسمه وقابع أيضًا تمثال له هناك، والحقيقه، أن هذا الرجل يستحق تخليد ذكره مراراً وتكرارً.

وفي هذه المقالة نتعرض لبعض مواقف وانجازات طلعت باشا حرب.

من هو طلعت باشا حرب:

محمد طلعت بن حسن محمد حرب (25 نوفمبر 1867 – 13 أغسطس 1941) اقتصادي ومفكر مصري، كان عضوًا بمجلس الشيوخ المصري، وهو مؤسس بنك مصر ومجموعة الشركات التابعة له، يعد أحد أهم أعلام الاقتصاد في تاريخ مصر ولقب بـ “أبو الاقتصاد المصري”[1] فقد عمل على تحرير الاقتصاد المصري من التبعية الأجنبية وساهم في تأسيس بنك مصر والعديد من الشركات العملاقة التي تحمل اسم مصر مثل شركة مصر للغزل والنسيج ومصر للطيران ومصر للتأمين ومصر للمناجم والمحاجر ومصر لصناعة وتكرير البترول ومصر للسياحة وستديو مصر وغيرها” المصدر ويكيبديا”

ولد طلعت باشا حرب في عام 1867 في القاهرة وترجع أصوله إلى محافظة الشرقية.

وتعلم مثل أقرانه التعليم المتاح آنذاك، وكثير من الناس لايعرف أن له اهتمامات أخرى غير الإقتصاد، وسوف نأتي على ذلك في طيات هذا المقال.

لعل أكثر ما كان يشغل هذه الشخصية الوطنية المصرية حتي النخاع ، هو مقاومة الاحتلال الإنجليزي الذي كان يمتص خيرات البلاد والعباد، وأنزل بهم أقصى الأضرار المادية، وبما أنه يعيش في هذه الأجواء، ويعلم تمامًا مضار أخذ القروض من بنك أجنبي، وعندما أتت له فكرة إنشاء ،أول بنك بأموال المصريين. أنفسهم ، كان يعمل مع مجموعة من المصريين لأعداد الصيغة القانونية لهذا الموضوع، وحدث  له فعلا ما أراد لقد نجح لأول مرة في عهد الملك فاروق  في تحدي الاحتلال، والذي لا يخفي علي أحد مدى كره الملك فاروق للإنجليز.

ولقد سعد الملك بهذا النجاح، فما كان منه إلا رُتبت له زيارة ملكية لأول بنك مصري (بنك مصر)، ولقد أنعم علي طلعت بك حرب بالباشوية حينئذ، وعين في مجلس الشيوخ ولكن رئيس البنك الذي كان انجليزي ظل يحارب ويكيد ويضيق علي طلعت باشا حرب، في العمل حتى وضعه أمام اختيارين، أما وجوده في

البنك وإما البنك ذاته فضحي .

بمستقبله العملي في سبيل بقاء الصرح المصري، لأنه يعتبر نواة أساسية في

العديد من الشركات المصرية التي قام بتأسيسها طلعت باشا حرب وهي :_

الشركات التي أسسها طلعت باشا حرب:

  • الشركه المصريه مطبعة بنك مصر.

  • الشركه المصريه للسكر .

  • الشركة المصرية للغزل والنسيج.

  • الشركه المصريه للسياحه.

  • الشركه المصريه لنقل .

  • الشركه المصريه للطيران(مصر للطيران).

أما عن انجازته الأخرى فهو كان أديب ومترجم حيث يجيد اللغة الفرنسية

كتب باللغه العربيه كتاب تربية المرأة والحجاب

كتاب فصل الخطاب في المرأة والحجاب

وقام بترجمة كتاب  إلي الفرنسية (كلمة الحق علي الإسلام و الدولة العثمانية).و قام أيضًا بترجمة كتاب من الفرنسية عن قناة السويس والذي الهم الزعيم جمال عبد الناصر الكثير في قضية تأميم قناة السويس لتصبح قناة مصريه خالصه حتى في الإدارة.

كما قام بتأليف كتاب عن تاريخ دولة العرب والإسلام.

  هذا وقد توفي طلعت باشا حرب في عام 1941.

 

السابق
6 فوائد للزنجبيل يجب عليك معرفتها
التالي
طريقة عمل المبكبكه الليبيه

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. I love your blog.. very nice colors & theme. Did you create this website yourself? Plz reply back as I’m looking to create my own blog and would like to know wheere u got this from. thanks

اترك تعليقاً