الرئيسية / عبادات ومعاملات / دعاء الفرج وجلب الرزق وتيسير الأمور

دعاء الفرج وجلب الرزق وتيسير الأمور

دعاء الفرج وجلب الرزق وتيسير الأمور، تمر بالإنسان لحظات في هذه الحياة يبحث عن من ينجده مما هو فيه،من أزمات ولا تخلو الحياة من المتاعب والمشاق، فكل ما على الإنسان هو أن يتوجه إلى الله عزوجل بالدعاء والتضرع والتوسل ولاينسَ أن الله قريبُ مجيب.

كيفية الدعاء:

لاتنسَ أنك تقف بين يدي الله عز وجل تأدب بآداب الدعاء، توضأ واستقبل القبلة وادعُ في خشوع تام، ألح في دعائك لأن الله يحب العبد اللحوح، استخدم الأدعية المذكورة في الكتاب والسنة فهما كنز من الكنوز.

متى يستجيب الله دعاءك:

  • اعلم أن الله ينظر إلى قلبك وإلى خشوعك وتضرعك إلى حاجتك فالدعاء مستجاب في الكرب ووقت الشدة، ويتسجيب الله عزو جل في بعض الأوقات والأيام والشهور التي ينزل فيها النفحات.
  • تحرى الحلال في قوتك وقوت أولادك لأن من أكثر أسباب  عدم إجابة الدعاء هي أكل المال الحرام.
  • احذر الظلم فالذي تبنيه في سنوات تهدمه دعوة مظلوم في لحظات.

أفضل اوقات تجاب فيها الدعوات:

 

  • في الثلث الأخير من الليل وهو وقت ملائكي لايستيقظ فيه إلا اثنان، قائم يصلي بالليل والناس نيام وعاصٍ يفعل المعاصي في هذا الوقت، اما قائم الليل إذا دعا في هذا الوقت  فدعاءه مستجاب
  • عند نزول المطر: يُستحب الدعاء عند نزول المطر ففي هذا الوقت يستجيب الله عزو جل للدعاء
  • وقت الكرب وفي الشدة: الله قريب من عباده في هذا التوقيت فلا ملجأ ولا منجى من الله إلا إليه.
  • في العشر الأواخر من رمضان وفيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.
  • في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • ليلة السابع والعشرين من شعبان

دعاء الفرج:

الحمدلله، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد، ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث يافارج الهم وياكاشف الغم فرج همي ونفس كربتي، أسألك فرجًا قريبًا لما أنا فيه، من يعلم حالي غيرك، لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، أمن يُجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء، فرج همومنا ياالله، ياودود ياودود ياذا البطش الشديد يافعالاً لما يريد، أسألك فرجًا قريبا وسترًا في الدنيا وسعةً في الرزق وصلاحًا في الأحوال،ياحنان ويامنان ياذا الجود والإكرام.

دعاء الفرج القريب:

يالله يالله يالله ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث يامن تقول للشئ كن فيكون طال انتظاري وطال كربي وبيدك الأمر كله  فرج همي يالله يارب الفرج القريب الهي وسيدي ومولاي ليس لي غيرك أدعوه ولارب سواك أرجوه، اللهم إنك عفو كريم حليمُ عظيمُ تُحب العفو فاعف عنا.

دعاء الفرج وجلب الرزق:

يارزاق ارزقني، سآخذ بالأسباب واسع لطلب الرزق؛ فوسع اللهم رزقي وفرج همي وأصلح حالي، اللهم لاتحوجني لأحد من عبيدك ولاتجعلني عبئًا على أحد اكفني بحلاك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، أسألك غنى ليس بعده فقر وسعةً في الرزق وسترًا وصلاحًا في الأحوال.

سؤال: هل الدعاء يُستجاب في الحال:

الدعاء له ثلاثة أحوال:

  • إما أن يستجيب الله الدعاء في الحال
  • أو يؤخره لحكمة من عنده
  • أو يدخره الله في الآخرة لعبده ويقول له” أتذكر دعوة كذا يوم كذا لقد ادخرتها لك في الآخرة بكذا وكذا من الجنة، فيتمنى الإنسان حينها أن لم يكن قداستجيبت له دعوة من قبل.

الدعاء يغير القدر  وهو مخ العبادة ومرضاة لله عزوجل وهو رأس مال المؤمن، ولمزيد من المقالات حول الدعاء يرجى متابعة موقع أسرتي.

 

 

 

 

 

عن أسماء المهدي

كاتبة مقالات وروايات، أهوى الكتابة وأبحر في أعماق الكتب لأجد ما أتمناه، أتمنى من الله أن يعطيني القدرة والإمكانيات لمساعدة المحتاجين، الذين ليس لهم عائل أو مأوى

شاهد أيضاً

عبارات شكر

عبارات شكر

أجمل عبارات شكر :   ” لا يَشْكُرُ اللَّهَ مَنْ لا يَشْكُرُ النَّاسَ ” حديث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!