عبادات ومعاملات

جدول يومي للطاعات

جدول يومي للطاعات

جدول يومي للطاعات ، لقد خلقنا الله لطاعته وعبادته وعلينا أن لا نضيع أيامنا وأعمارنا هباء منثورًا؛ بل لابد من السعي والاجتهاد في عبادة الله حتى يصلح الله لنا ديننا ودنيانا، ونعيش حياة آمنة مطمئنة في طاعة الله، وعلى الإنسان أن يقوم بعمل جدول يومي للطاعات لذكر الله وعبادته حتى تحصل له البركة في عمره وماله ووقته.

جدول يومي للطاعات:

الربع الأول:

من اليوم ابدأ طاعة الله ابدأ بالنية على الإستفادة من اليوم في طاعة الله عزوجل وصل صلاة الفجر، وابدأ في الأذكار أذكار الصباح واقرأ بالقدر الذي تستطيعه من القرءان ،يمكنك قراءة صفحة يومية أو ربعًا من القرءان أو حزبًا أو جزءًا، وعليك بالمواظبة على القراءة لأن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل.

الربع الثاني من اليوم:

قم بقراءة حديث واحد من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.

 الربع الثالث من اليوم:

اذكرالله كثيرًا وابدأ  بقراءة أذكار المساء وقراءة قصة وعبرة من القرآن الكريم.

 الربع الرابع والأخير من اليوم:

نم على طاعة الله واقرأ أذكار النوم واستغفر كثيًرا وسبح ربك كثيرًا حتى تخلد في النوم.

جدول يومي للطاعات بدون كسل:

الكسل هو سبيل الشيطان الوحيد لكي يبعدك عن طاعة الله عزوجل ابدأ بعزيمة على الالتزام بالطاعة ومن الطاعات المستحبة اليومية أو الأسبوعية:

  •  قراءة وردًا من القرآن

  • قراءة أذكار الصباح والمساء

  •  التسبيح وذكر الله

  • صيام يومي الإثنين والخميس والأيام البيض من كل شهر وهي 13 و14 و15  لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصومها، عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: (إنّ نبيّ الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان يصوم يوم الإثنين ويوم الخميس، وسُئل عن ذلك؟ فقال: إنّ أعمال العباد تُعرضُ يوم الإثنين والخميس) رواه أبو داود، وأحمد، والدّارمي، وابن خُزيمة، والبيهقي ..

 الصدقة حتى ولو بالقليل من المال فالله يضاعف لك بها رزقك ويضاعف ثوابك.

 

جدول يومي للطاعة في شهر رمضان الكريم:

  •  لاشك أن شهر رمضان تكثر فيه الطاعت فهو شهر العبادة والصوم وبالإضافة للصوم يستحب قيام الليل وصلاة التراويح وصلاة السنن وراء كل ركعة وكذلك يفضل قراءة مقدار حزب من القرآن دبر كل صلاة حتى تختم القران مرات عديدة في الشهر.

  •  يستحب الصدقة في رمضان خاصة في أيام العشر الاواخر لأن الله يضاعف فيها الثواب.

  •  يستحب الذكر وراء كل صلاة  أن تسبح الله ثلاثًا وثلاثين وتحمد الله ثلاثًا وثلاثين وكبر الله ثلاثًا وثلاثين.

 الجدول اليومي للطاعة مستحب والمداومة على الطاعة من الأشياء التي يحبها الله ورسوله، ولا تثقل على نفسك في الطاعة فإن النفس لا تحتمل أن تثقل عليها فالنفس إذا كلت عميت فأبدأ بركعتين في صلاة القيام بقراءة صفحة في القرءان وتدرج بعد ذلك حتى تصل إلى جزءًا في اليوم والله المستعان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock