الرئيسية الطفل تربية الأبناء الناجحة

الطفل

تربية الأبناء الناجحة

20220728 154147 ٠٠٠٠ 1

تربية الأبناء الناجحة، تعتبر التربية السليمة والناجحة أحد أهم الأسباب التي تساعدهم علي النمو الصحيح سواء كان  ابنك طفل رضيع أو أصبح شابا في المدرسة فإن التربية الناجحة عامل مهم في تعليم ابنك التفكير الجيد  السليم، وعدم وجود اضطراب في الشخصية حيث جميع الآباء والأمهات يتمنون أن يشاهدوا أبنائهم ناجحين في المجتمع الخاص بهم، ولذلك يسعون إلي تربية الأبناء تربية ناجحة منذ البداية حتي ينشأ الطفل في بيئة سليمة وناجحة توفر له كل ما يشاء من إحتياجاته.

تربية الأبناء تربية ناجحة
                           تربية الأبناء الناجحة

التربية السليمة للأبناء ودورها في الحياة

اذا أردت تربية ابنائك تربية ناجحة وسليمة
عليك اتباع 4 خطوات لكي تساعدهم علي النجاح
في حياتهم المستقبلية إليك اهم أربع نقاط لتربية الأبناء تربية ناجحة .

  1. الحفاظ على صحة وسلامة الأبناء
  2. تعليمهم المهارات الاجتماعية
  3. أعدادهم  فكرياً ونفسياً للإنخراط في المجتمع
  4. تعزيز رفاهية الأبناء العاطفية

اذا زرعت في ابنائك هذا النقاط منذ الصغر ، أوكد لك نجاحهم في حياتهم المستقبلية ، وسهولة انضمامهم الي فئات المجتمع والانخراط بينهم ، بشكل سليم وناجح .

نصائح لتربية الأبناء تربية ناجحة

تربية الأبناء الناجحة
نصائح تربية الأبناء تربية ناجحة
  • ساعد إبنك علي فهم مشاعرة  :- الكثير من الأبناء لا يستطيع التعبير عن المشاعر التي بداخلة من سعادة أو حزن ، فعليك معرفة شعور ابنائك والقول لهم أنك سعيد لسعادتهم أو حزين لحزنهم ليكي يستطيعوا معرف ماهية هذا الشعور .
  • تخصيص وقت خاص لكي تقضية مع الأبناء :- يجب علي الآباء والأمهات تخصيص بعض الوقت للعب مع الأبناء والاستماع لهم ، ومنع أي موثر خارجي  مثل مواقع التواصل الاجتماعي التأثير علي هذا الوقت ،لكي يشعر الأبن أن الوقت الذي تقضية معه  مهم بالنسبة لك .
  • ساند الأبناء في مشاكلهم واعمل علي حلها :-  عندما تهتم بمشكلة ابنائك حتي لو كانت تافهة بالنسبة لك ، ولكنها مهمة بالنسبة إليهم يساعدهم ذلك علي الرجوع إليك في حل جميع مشاكلهم ، وعدم اخفاء اسرار عليك لانك أصبحت سند لهم بمعني الكلمة .
  • كن مهذبا / كن قدوة لأبنائك :-  هل تريد ان يكون ابنائك مهذبين ومحترمين ، يجب أن تكون انت كذلك ، عليك أن تكون قدوة لأبنائك لأن الأبناء يقلدون آباءهم في الكثير من التصرفات ، فعليك الاعتذار أمامهم إذا كنت مخطئ ، تكرار الكلام المهذب مثل من فضلك ، شكراً ، انا اسف ، وهكذا .
  • عدم الغضب علي الاطفال كثيراً:- أن الغضب علي الأبناء والانفعال عليهم كثيراً يسبب  لهم حالة نفسية  شديدة تجعل تصرفاتهم تزداد سوءاً ، لعدم الثقة في نفسهم ، يجب عليك عدم معاقبة الأبناء إلا في الأمور الخطيرة ولا يجب أن يكون العقاب جسديا ولا نفسيا ، اختر العقاب الذي يجعله يصحح من الخطأ لمعرفة إن هذا الأمر خطأ وليس خوفاً منك .
  • شجع أبناءك علي تكوين الصداقات والانخراط في المجتمع:- ساعد طفلك علي تكوين الصداقات لكي لا يصبح وحيداً وخجولا ،  فإن الاصدقاء يساعد الشخص علي تحسين حالته النفسية والعاطفية عند التعامل مع الناس ، ساعده بالتعرف علي المجتمع تدريجياً  مثل اجعلة يجلس مع أفراد العائلة أولا ثم مع أبناء المنطقة ، حتي يتم الانخراط في المجتمع ومعرفة التعامل مع الأشخاص الآخرين .
  • المشاركة في اتخاذ القرارات:- شاور أبناءك في اتخاذ بعض القرارات التي تتعلق بهم وبك أيضا ، لكي تساعدهم علي إعطاء ارائهم في المجالس ، ولكن تجنب تفسير لهم كل  خياراتك وقراراتك  الخاصة لهم ، لأن ذلك سوف يعمل علي تعقيد الأمور بالنسبة لهم ، ومن الممكن إصابتهم بحالة نفسية شديدة من كثرة الضغوط عليهم .

أنصحك أيضاً بقراءة:-  أسس تربية الأطفال

أفضل 4 أساليب سليمة لتربية الأبناء تربية ناجحة

 

تربية الأبناء الناجحة
الأساليب السليمة لتربية الأبناء تربية ناجحة

هناك الكثير من الأساليب لكي ينشأ الأبناء بطريقة سليمة وعلي الآباء والأمهات أتباع هذه الأساليب لكي ينشئ الأبناء نشئه سليمة وناجحة .

١- حدد القواعد الأساسية لأبنائك

يعتقد معظم الأبناء أن بإمكانهم القيام بأي شي على الإطلاق اين كان ،وهنا عليك أيها الأب الحد من هذا التفكير ووضع بعض القواعد السليمة لتصرفات ابنائك .

– من هذه القواعد شرح الكثير من التفاصيل عن بعض القرارات التي تتخذها علي ابنك وتوضيح له سبب غضبك من هذا التصرف مثل عندما تخبره بعدم شتم الآخرين يجب عليك أن تشرح له السبب لكي يفهم طلبك .

– وايضا درب ضمير ابنائك ،نعم لا تجعل  الأبناء يقولون هذا خطأ وهذا صحيح من القول فقط  يجب أن يشعر الطفل من الصغر أن ما يفعلة خطأ و يحاول أن يتجنب ذلك الخطأ ذلك سوف يجعل إبنك يتراجع عن بعض الأفعال التي يشعر أنها جاطئة قبل الرجوع إليك .

– يجب أن تشكر ابنك وتعبر له بالامتنان عند يقوم بفعل أمر طلبتة منه من قبل ، ذلك سوف يعزز ثقة الطفل بنفسه وبأن ما يفعلة يستحق الثناء سواء في البيت أو المدرسة .

2- دربهم على الصبر

لا احد يستطيع الانتظار وخاصة الأطفال لذلك يجب علينا تدريب أبنائنا علي الصبر منذ الصغر وإليك بعض الطرق علي تدريب الأبناء علي الصبر بطريقة سهلة.

– دعهم ينتظرون ، لا تقبل بكل شروطهم لا تجعلهم يستغلونك ببعض البكاء والصراخ فتحت عليهم وتحقق لهم ما يتمنون مثال : انتظار أفراد الأسرة علي الطعام ، حل الألغاز الصعبة أو زراعة الورود وانتظار نموها حتي يتم قطفها لكي يتعلم الأبن أن لا شئ يأتي بسهولة مفرطة .

3- ركز علي التعاطف

من الضروري أن تعلم  أبناءك أهمية التعاطف لكي لا تنشئ أبناء متحجرين  القلب لا يعرفون أهمية المشاعر في العلاقات الاجتماعية.

– شجع ابنك عندما يقوم بفعل أيتها شي يدل علي اللطف والمشاعر الجياشة في التعامل مع الاخرين  وقدر له تصرفة هذا ،مثل شكر الآخرين عند تقديم مساعدة لنا .

– في حاله إذا قام ابنك بتصرفات غير لطيفة يجب عليك أن تقوم بأمره بتتغير هذا التصرف وتحسين والتصرف أكثر لطافة ، مثل الاعتذار عند إيذاء مشاعر الآخرين يجب أن يقوم بالاعتذار والتوعد لك بعدم فعل ذلك مرة أخري .

4- طور مهارات حل المشاكل لديهم

أحد الأسباب الرئيسية لتصرف الأبناء بطريقة غير صحيحة  هو شعورهم بالعجز والإحباط لعدم قدرتهم علي حل المشكلات التي تواجهم ، فما دور الآباء في هذا الأمر

– اسمح لأبنائك باتخاذ القرارات في الأمور البسيطة الخاصة بهم وتحمل نتائج القرارات التي يتخذونها ، وفي حال واجهتك مشاكل لا تساعدهم علي الفور بل قدم لهم النصيحة وانتظر الحل من طرفهم ، مثال اتخاذ المدرسة الثانوية المناسبة لهم .

-اتركهم يفكرون بك ولا تفكر فيهم، عندما يأتي طفلك إليك بمشكلة ما ويسألك عن طريقة حلها، لا تحلها مباشرةً له، بل اسأله “كيف برأيك يمكن حل هذه المشكلة؟” وناقشه قدر المستطاع، بدلاً من أن تقدم له الحل الجاهز على طبق من ذهب.

–  اتركهم يفكرون في حل مشاكلهم ولا تفكر أنت عنهم عندما ياتي إليك ابنك  ويسالك عن حلها ،اسالة ” كيف يمكن حل المشكلة من وجهة نظرك ” واعطاء له بعض النصائح ومناقشة في الأمر حتي يجد الحل بنفسة ، عوضاً عن تقديم الحل لة وتعليمة عدم التصرف.

اقرأ أيضا:- نصائح لأمهات في تربية الأطفال

وفي نهاية المقال عليك أيها الأب أن تسأل نفسك هل تراعي هذه النقاط أثناء تربيتك ابنائك ؟ في حال كانت الإجابة نعم يمكنني أن اضمن لك تربية ناجحة لأبناء ، وسوف يظهرون سلوكيات سليمة في المستقبل ، وينجحون في حياتهم المستقبلية ، ولكن إن كنت قد قصرت في أحدي هذه النقاط ، عليك أن تعيد التفكير بأساليب التربوية لأبنائك .

السابق
برامج تربية الأطفال
التالي
أسعار الكتب الخارجية للصف الثاني الثانوي 2021

اترك تعليقاً