تعليم

انواع المدارس في مصر

انواع المدارس في مصر

أنواع المدارس في مصر تتنوع المدارس في مصر وتختلف فيوجد المدارس الحكومية والمدارس الخاصة والمدارس الدولية ” انترناشونال ” والعديد من المدارس التي سوف نذكرها في السطور التالية، وتوزيع المصروفات الدراسية  والتكلفة الإجمالية للسنوات الدراسية على حسب نوع المدرسة ويفضل الآباء إلحاق أبنائهم بأفضل المدارس على المستوى التعليمي.

أنواع المدارس في مصر:

 المدارس الحكومية العامة:

  • المدارس الحكومية هي النوع المنتشر في مصر وهي مدرسة مجانية التعليم وتكون في كل منطقة من مصر ادارة تعليمية خاصة بالمنطقة ويلتحق الطلاب بالمدرسة الأقرب لمحل الإقامة وتكون المصروفات الدراسية لا تتجاوز ال100 ج إلا أنها أصبحت في هذه الفترة أكثر من ذلك

  • تقبل هذه المدارس الطلاب من عمر 4 سنوات للالتحاق بالحضانة وعمره 6 سنوات للالتحاق بالصف الأول الابتدائي ويكون التقديم إلكترونيًا في شهر يونيو وبعد القبول يتم تقديم الأوراق للمدرسة.

انواع المدارس في مصر

 المدارس التجريبية:

  •  تسمى المدارس الرسمية ويلتحق بها الطلاب من عمر خمس سنوات لمرحلة رياض الأطفال ويتم القبول بها بالأولوية للسن ومحل الإقامة ولا يقبل الطلاب الأصغر سنًا ويتم التحويل بين المدارس التجريبية والمدارس الخاصة والمدارس الخاصة الازهرية ببعض الشروط يمكن السؤال عنها في المدرسة والإدارة التعليمية.

  • تنقسم إلى المدارس التجريبية  العادية ومصروفاتها الدراسة تبدأ من 800 جنيها  في مرحلة رياض الأطفال و700 المرحلة الإبتدائية و600 المرحلة الإعدادية والثانوية وهذه المصروفات بدون مصروفات الكتب الدراسية.

  • مدارس الفيوتشر futur  ومصروفاتها ضعف المدارس التجريبية العادية ويتم تكثيف اللغة الإنجليزية ذات المستوى الرفيع بها ويتم تدرس اللغة الفرنسية في المرحلة الإبتدائية بالإضافة للغة الإنجليزية.

انواع المدارس في مصر

المدارس الأزهرية:

تنقسم المدارس الأزهرية لثلاثة أنواع:

  1.  المدارس الأزهرية العادية ويتم تدريس المواد الأزهرية بتوسع وهي الواد الشرعية من فقه وتوحيد وسيرة وقرآن وحديث وتجويد وثقافة إسلامية ويتم حفظ كم كبير من القرآن الكريم بنهاية المرحلة الثانوية يكون الطالب قد أتم حفظ القرآن الكريم كاملا.

 والمواد العربية من نحو وصرف وإنشاء وإملاء ومطالعة ونصوص وقصة في المرحلة الإعدادية وبلاغة وعروض  إضافيين في المرحلة الثانوية والمواد الثقافية الإنجليزية والرياضيات والعلوم.

 

2- المدارس النموذجية تدرس بجانب المواد الشرعية والعربية والثقافية اللغة الإنجليزية مستوى رفيع و مصروفاتها الدراسية مثل المدارس الخاصة..

3- المدارس الأزهرية الخاصة للغات:

 تدرس المواد الأزهرية والواد الثقافية واللغة مستوى رفيع ومصروفاتها أكبر بكثير

 مدارس النيل المصرية:

مدارس دولية ولكن تكون بمصروفات أقل من المدارس الدولية الخاصة وتقوم جهات حكومية بتمويلها وهي تأسست عام 2010 ويشرف عليها وحدة شهادة النيل الدولية بصندوق تطوير التعليم بالاشتراك مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كمبريدج وتقبل الطلاب من مرحلة رياض الأطفال ولها أكثر من فرع في جمهورية مصر العربية.

المدارس المصرية الدولية

تمنح هذه المدارس شهادة البكالوريا الدولية IB – International Baccalaureate ويتم تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية وتدريس المناهج باللغة الانجليزية في باقي المراحل.

مدارس التوكاتسو (المدارس اليابانية Tokkatsu

هي مدارس أنشئت بالشراكة مع دولة اليابان لتطبيق نظام التوكاتسو وهو نظام التعليم بالأنشطة بعيدًا عن التلقين و مصروفاتها الدراسية مثل المدارس الخاصة وتقبل الطلاب بداية من رياض الأطفال بإجراء بعض الاختبارات للقبول

مدارس التربية الخاصة

 تم إنشاء هذه المدارس للطلاب الذين يعانون من إعاقة سواء بصرية أو جسدية ومنها مدارس النور للمكفوفين ومدرسة الأمل للصم ومدرسة المشافي لأطفال الشلل والمدارس التربية الفكرية للأطفال أصحاب الإعاقة.

مدارس الفصل الواحد:

 تم إنشاء هذه المدارس للطلاب المتسربين من التعليم في مصر والأطفال الذين يتسربون من التعليم للعمل 

مدارس المتفوقين:

 هذه المدارس للمتفوقين علميا وتكنولوجيًا  ولديهم  عقليات علمية ورياضية تتسم بالتفوق ، هذه المدارس موجودة في جمهورية مصر العربية تعمل هذه المدارس بنظام steem  وإقامة للطالب كاملا يتم قبول الطلاب الحاصلين على مجموع 90% وأكثر في المرحلة الإعدادية ويحصل الطالب على شهادة العلوم والتكنولوجيا للمتفوقين

المدارس الخاصة:

 هذه المدارس تطبق المناهج التعليمية الحكومية ولكن مصروفاتها أكثر بكثير من المدارس الحكومية يوجد بها نوعين المدارس الخاصة عربي ومدارس اللغات ولا توجد كثافة في الصول و يوجد أهتمام بالمعلم والطالب ونظافة المدرسة والاهتمام بالأنشطة.

أنواع المدارس في مصر مختلفة وكثيرة يمكنك اختيار المدرسة المناسبة من بين هذه المدارس وعليك مراعاة التأسيس للطالب على المستوى العلمي والمستوى النفسي للالتحاق بهذه المدارس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock