الطفل

أسهل طريقة لتعليم النحو للاطفال

أسهل طريقة لتعليم النحو للاطفال

 

تعليم النحو للاطفال من العمليات السهلة وليست صعبة كما يعتقد البعض حينما يدخل الأطفال مجال الدراسة تجده مشتتا لا يعرف شيئًا يجد امامه قواعد نحوية يعتقد أنها صعبة لا يفهمها ، ومطلوب منه الشرح والإعراب وإيجاد المعاني وهذه هي أسهل طريقة لتعليم النحو للاطفال.

أسهل طريقة لتعليم النحو للاطفال:

خطوات تعليم النحو للاطفال:

حفظ القرآن الكريم:

حفظ القرآن الكريم يساعد الطفل على تنمية مهاراته اللغوية  تلقائيا وبدون تدريس من ناحية النطق فنجد الطفل ينطق الفتحة والضمة والكسرة بإحكام ويميز بينها في النطق دون وجود قواعد محددة ولذلك لابد من تحفيظ الأطفال القرآن في سن مبكرة حتى يتشرب اللغة العربية.

معرفة الفروقات:

لابد أن يعرف الطفل الفرق بين الاسم والفعل والحرف ومن يعرف الفرق بين انواع الفعل وأنواع الجملة و الفرق بين الجملة الاسمية والفعلية والفرق بين حروف العطف وحروف الجر والفرق بين المرفوعات والفرق بين المنصوبات والفرق بين ياء الملكية وياء المتكلم .. وهكذا

معرفة طريقة الإعراب:

فالاسم الذي  تبدأ به الجملة يسمى مبتدأ ولا بد له من خبر يكمل معنى المبتدأ والخبر قد يكون مفرد او جملة أو شبه جملة وهو الظرف والجار والمجرور، والحروف غالبيتها تعرب حرف مبني لامحل له من الإعراب والمضاف يعرب على حسب موقعه في الجملة والمضاف إليه مجرور دائمًا بالإضافة، والجملة عندما تبدأ بفعل لابد للفعل من فاعل ولكن ليس من المشترط أن يكون لها مفعول.

معرفة علامات الإعراب:

معرة العلامات الأصلية وهي الضمة والفتحة والكسرة ومعرفة العلامات الفرعية وهي الواوا والياء وحذف النون وحذف حرف العلة والتمييز بين علامات المفرد والمثنى والجمع بنوعيه.

 استخدام الأغاني والأناشيد التعليمية:

حيث تساعد الأغاني والأناشيد على حفظ المعلومات وعدم نسيانها.  ولابد من تبسيط المعلومات للأطفال للفهم.

البحث في قنوات اليوتيوب:

توجد العديد من قنوات اليوتيوب التي تبث دروسًا في اللغة العربية يمكن الإستماع إلى غالبية الطلاب  لقنوات اليوتيوب للاستفادة منها في الشرح  ووجود المعلم مباشرة المهم يساعد في الفهم.

أسهل طريقة لتعليم النحو للاطفال ،النحو في الكلام كالملح في الطعام ولابد لاطفالنا من تعلم النحو وكيفية الإعراب حتى يصبحوا على علم بقواعد اللغة العربية وقواعد الكتابة الصحيحة وتمييز الألفاظ وتفسير القرآن الكريم ، النحو العربي هو الوسيلة الوحيدة لتذوق اللغة العربية وتمييز اللفظ العربي الأصيل من اللفظ الدخيل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock