المنزل

10 نصائح مهمة عند شراء شقة تمليك جديدة وأهم الإجراءات القانونية لتجنب أي مشكلة

10 نصائح مهمة عند شراء شقة تمليك جديدة وأهم الإجراءات القانونية لتجنب أي مشكلة

 

نصائح مهمة عند شراء شقة تمليك جديدة وأهم الإجراءات القانونية لتجنب أي مشكلة، عندما يشتري أي شخص شقة جديدة يسعى لتوثيقها ومعرفة جميع الإجراءات القانونية ويبحث عن نصائح عند شراء شقة جديدة لعدم حدوث مشكلة تتعلق شقة وتجنب أي مشكلة خفية لا يعلم عنها شيئًا.

نصائح عند شراء شقة تمليك جديدة:

الارتياح الكامل للشقة:

لابد ان تكن راضي رضاءًا كاملا عن هذه الشقة وهذا المكان وان تشعر فيه بارتياح فبعض المساكن والشقق تكون ثقيلة ولا روح فيها ولا يشعر الموجود فيها بالراحة لذلك عند شراء الشقة الجديدة لابد من الارتياح الكامل لها والطمأنينة لأنك ستعيش فيها جزءًا من عمرك أو ربما عمرك كاملا فأحسن الاختيار.

معاينة الشقة:

لابد من معاينة الشقة معينة كاملة ومعرفة جميع المرافق بالشقة وكذلك مداخل المياه والكهرباء والتشطيب الداخلي والخارجي ومعرفة وفحص جميع العيوب بالشقة .

السؤال عن سبب بيع شقة:

لابد ان يوضح البائع لماذا  يريد هذه الشقة هل يريد بيعها  من أجل  المال أم إنها تم بيعها لوجود  مشكلة  محددة لابد من البحث عن السبب وسؤال السكان القريبين من هذه الشقة بسؤال الجيران لمعرفة السبب الحقيقي وراء بيع الشقة وبعد التوصل للسبب ابحث عن إجراءات الأخرى.

فحص الشقة:

لابد من الفحص الكامل للشقة لانك استشارها تمليك وبالتالي سوف تشتريها بكل مافيها من جدران وابواب وشبابيك وكذلك تشطيبات السباكة لذلك لابد من الشراء  وأنت بعلم  بجميع الأشياء الموجودة والأشياء الناقصة في الشقة حتى وإن كانت جرس أو لوحات مفاتيح او غطاء عداد او باب او شباك لابد من الفحص والمعاينة فهذا من حق حتى وإن كانت تفاصيل صغيرة.

الإطلاع على جميع مستندات الشقة:

بما فيها العقد الأصلي للشقة وكذلك التسجيل في الشهر العقاري أو إثبات صحة التوقيع وجميع المستندات التي تثبت ان الشقة او السكن مملوك ملكية تامة للبائع.

الحصول على جميع المستندات

هذه المستندات الخاصة بعقد البيع وامتلاء الحصة في الأرض وكذلك  عقود صحة التوقيع والبطاقة الشخصية للبائع مدون عليها العنوان الذي يسكن فيه وكذلك هويته ولابد من حصول المشتري على جميع هذه المستندات.

تصريح البناء:

لابد ان تكون الشقة الأرض التي تم البناء عليها حاصلة على تصريح من الدولة لبناء عليها حتى لا تحدث مشكلة وهذا الترخيص سوف  يحد  من العديد من المشاكل.

وجود المرافق

لابد أن تكون المرافق موجودة بالعقار الذي به  الشقة وإن هذه المرافق الكهرباء والمياه وكذلك لا بد أن تكون هذه المرافق مكتوبة باسم البائع لابد من معرفة كل هذه التفاصيل أو أن تكون جميع الأوراق والمستندات مختومة بختم  النسر.

  عدم وجود مشاكل في الميراث أو  منازعات:

التاكد ان الشقة ملكة ملكية تامة للبائع وليس عليها أي نزاع أو مشاكل في الميراث حتى لا تكون مشاكل الشقة مع المشتري بعدما تئول إليه لتجنب هذه المشاكل التاكد من ان الشقة مملوكة ملكية تامة البائع.

عدم وجود أي قضايا قانونة تخص الشقة:

لابد أن تكون الشقة خالية من المشاكل القانونية وإن كانت بها مشاكل لابد ان تكون تم التصالح عليها.

كيفية توثيق عقد الشقة التمليك الجديدة وأهم الإجراءات القانونية:

توقيع عقد ابتدائي مع البائع ولابد من وجود شهود على العقد وكذلك إحضار البائع جمع المستندات وتسليمها للمشتري أثناء كتابة العقد وأن يكون البائع مع بطاقة هوية وصورة منها .

عمل صحة توقيع:

صحة التوقيع تكون تابعة للمحكمة التابع لها المنطقةات بها الشقة وصحة التوقيع هذه حتى لاياتي البائع في يوم من الأيام وينفي بيع الشقة لأن العقد الإبتدائي لا قيمة له.

التوثيق في الشهر العقاري:

لابد من توثيق العقد في الشهر العقاري بأصل العقد والمستندات التي يطلبها المكتب العقاري وبعد توثيق العقد يصبح من الصعب الطعن في ملكية المشتري لهذه الشقة.

هذه هي أهم النصائح عند شراء شقة جديدة وجميع الإجراءات القانونية حتى تصبح الشقة او السكن ملكك دون حدوث أي مشاكل حالية أو مستقبلية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock