الرئيسية وصفات وأكلات مدة سلق البيض

وصفات وأكلات

مدة سلق البيض

مدة سلق البيض

مدة سلق البيض ، يحتوى البيض على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة؛ بما في ذلك البروتين والفيتامينات والمعادن الضرورية والكولين، وهو مصدر اقتصادي عالي الجودة من البروتين، ويعتبر من المصادر المهمة للأطفال والأسر ذات الدخل المنخفض وأيضًا للأشخاص الذين يحددون سعراتها الحرارية اليومية بهدف التخسيس. وعلى الرغم من القيمة الغذائية للبيض، يجب الحذر من جودته والتخزين قبل الاستهلاك لتجنب الأضرار الصحية المحتملة.

وهو مصدر مهم جدًا للعظام والأسنان والسلامة البصر وكذلك لإنقاص الوزن والتخلص من العديد من الأمراض لذلك يجب الإهتمام بالبيض للأطفال للحفاظ على سلامتهم.

مدة سلق البيض:

مدة سلق البيض
مدة سلق البيض

أول ثلاث دقائق:

يصبح البياض غير ناضج ولكنه متماسك قليلا ويصبح الصفار سائلاً

بعد خمس دقائق:

يتماسك البياض ويصبح مرنًا وشهيًا ويصبح لون الصفار أصفر كناري ويصبح كامل النضج ويكون طريًا ويمكن وضع الفلفل أو زيت الزيتون أو السمن البلدي عليه ويصبح طعمه رائعًا..

بعد 7 دقائق:

يصبح  البياض متماسك ويصبح الصفار لونه فاتح ويكون طعمه متغير قليلا.

من 7 ل10 دقائق:

يصبح البيض متماسك جدًا وتميل حواف البيض للون الرصاصي دليل على زيادة النضج وينصح بعدم وصوله لهذه المرحلة حتى لا يفقد الفوائد الموجودة فيه.

كم مدة سلق بيض الدجاج الأبيض:

من المعروف ان الدجاج الأبيض تكون البيضة كبيرة قليلا مقارنة بالبيض البلدي وتكون القشرة رقيقة بعض الشيء والمدة المناسبة سلق بيض الدجاج الأبيض هي  من 6 ل7 دقائق

كم مدة سلق البيض البلدي:

البيض البلدي هو بيض الدجاج البلدي الذي يتم تربيته في البيت وتكون قشرتها سميكة ويحتاج لوقت أطول لتمام النضج وهذا الوقت من  7 ل10 دقائق  ويعتبر البيض البلدي افضل في الطعم ولكنه يحتاج إلى البهارات مثل الفلفل والكمون لأنه يكون أكثر زفارة من  بيض الدجاج الأبيض.

مدة سلق بيض السمان:

 يحتاج إلى 6 دقائق فقط لأن بيض السمان صغير جدًا ولايحتاج للكثير من الوقت.

تقشير البيض  بعد سلقه بدون إزالة جزء كبير منه:

لابد من ترك البيض يبرد قليلا حتى يتم تقشيره  ويرجع السبب لصعوبة تقشير البيض وفقد جزء كبير منه إلى أن البيض الذي يكون صعب التقشير يكون طازجًا والبيض السهل التقشير يكون مخزنًا لفترة أطول من الطازج لذلك لابد من سلق البيض المخزن مسبقًا قبل الطازج وتوجد طريقتين لسهولة التقشير:

  1.  وضع بيكربونات الصوديوم مع الماء عند سلق البيض.
  2.  تسخين الماء قبل وضع البيض فيه مما يسهل عملية التقشير.
  3.  تخزين البيض:
  4.  يجب وضع البيض في الثلاجة وإذا تم وضعه خارج الثلاجة فسوف يفسد في مدة يومين إلى ثلاثة إذا كان الجو حارًا وفي مدة ثلاثة أيام إلى أربعة إذا كان الجو باردًا

طهي البيض بطريقة صحية

  • يجب أن تبدأ بإضافة ملعقة صغيرة من الزيت الطهي إلى مقلاة على نار متوسطة. ثم إضافة البيض إلى المقلاة والحرك لمدة دقيقتين حتى يتحول البيض إلى حمراء. إذا كنت تريد أن يكون البيض أكثر طعما ولذة، يمكنك إضافة ملح أو فلفل حار له. إذا كنت ترغب في الحصول على بيض أكثر نضجا، يمكنك إضافة صفيحة من الزبدة الطهية إلى المقلاة قبل إضافة البيض. بعد الانتهاء من الطهي، يجب تخلص البيض من الزيت والتأكد من أن البيض يكون ناضجا كاملاً قبل تناوله.
  • وضع البيض في الماء الساخن تحتاج البيض إلى الحرص في كيفية وضعه في الماء الساخن. يجب وضع البيض في الماء الساخن ببطء وبحرص، وبحيث يبدأ الماء بالتساقط عليه ببطء. ويجب أن يكون الماء الساخن بحرارة حوالي 170 درجة فهرنهيت، ويجب أن يتوقف البيض بعد 15 دقائق من وضعه بالماء الساخن. يجب أيضًا أن يتم أخذ البيض من الماء بعد ما يكون الماء بحرارة أساسية أقل.

تأثير زيادة نضج البيض:

مدة سلق البيض من المعروف ان كل شئ يجب  الإعتدال فيه ويجب سلق الماء في الماء المغلي لمدة لاتزيد  عن عشروة دقائق ولايزيد لأن ذلك سوف يفقده العناصر الغذائية الصحية إذا زاد ويمكن أن يسبب انتفاخ أو مغص لأن البيض المسوى في فترة  مناسبة يكون صحيًا أكثر ويساعد على الإستفادة من عناصره الغذائية  وإذا زادت فترة النضج تغير شكل البيض وطعمه وأصبح غير مفيد لذلك يجب استخدام فترة 8 دقائق كحد أقصى لنضج البيض.

 

 
السابق
كيفية تصليح صوت الهاتف سامسونج
التالي
علامات البلوغ عند الولد

اترك تعليقاً