تعليم

هل استئصال الرحم يؤثر على العلاقه الزوجيه

هل استئصال الرحم يؤثر على العلاقه الزوجيه

هل استئصال الرحم يؤثر على العلاقه الزوجيه استئصال الرحم أحد العمليات التي تسبب قلقًا وتوترًا للمرأة وخوفها على مستقبلها مع زوجها ومستقبلها  في الحمل، وتعاني المرأة من الخوف المصحوب بالألم بسبب بعض المشاكل الصحية الموجودة في الرحم والتي قرر الأطباء إزالة الرحم كليًا أو جزئيًا وعلى المرأة ألا تقلق أو تجزع فربما الأمر فيه خير لها” وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خيرٌ لكم”

ما هو استئصال الرحم:

هو عملية جراحية تسمى Hysterectomy يتم إجراء إزالة الرحم كليًا أو جزئيًا ويتم فيها إزالة جسم الرحم فقط أو إزالة الرحم كليًا وعنق الرحم والمبيضين وقناة فالوب وبعض الأجزاء المحيطة.

إزالة الرحم كليًا:

وفيه يتم إزالة جسم الرحم والقاع أيضًا وكذلك عنق الرحم
الاستئصال الجزئي
وفيه يتم إزالة جسم الرحم ولكن يتم ترك عنق الرحم سليمًا.

أسباب استئصال الرحم:

عملية إستئصال الرحم أصبحت عملية شائعة في العالم، وتصبح عملية إستئصال الرحم ضرورية عندما يتم تشخيص سرطان عنق الرحم أو سرطان الرحم نفسه، كذلك ينصح بها عند حدوث سرطان المبيضين. مع كل ذلك، معظم هذه العمليات يتم إجراءها في النساء اللاتي ليس لديهن أمراض سرطانية بل يعانين من نزيف أو آلام شديدة يسبب لهن صعوبة في ممارسة الحياة الطبيعية وليس لها علاج إلا الجراحة. في مثل هذه الحالات يفضل إستئصال الرحم فقط في النساء اللاتي لايرغبن في المزيد من الأطفال في المستقبل.

أسباب استئصال الرحم:

  • بسبب وجود سرطان المبيضين
  •  بسبب وجود سرطان عنق الرحم
  •  بسبب وجود سرطان بالرحم نفسه
  •  بسبب النزيف الرحمي الشديد والذي يكون مستمرًا لفترات طويلة
  • هبوط الرحم وهو ظهور الرحم خارج الحوض مما يستدعي إزالته.

هل استئصال الرحم يؤثر على العلاقه الزوجيه:

تشعر المرأة بالقلق من الحياة الجنسية بعد ازالة الرحم وهل ستصبح الحياة كما كانت أم أنها ستختلف وتشعر المرأة بأنها أصبحت بلا قيمة عند زوجها أو تخاف أن يتزوج عليها ولكن الذي لا تعرفه المرأة أن استئصال الرحم لا يؤثر على العلاقة الزوجية خاصة إذا كان استئصال الرحم جزئيا وربما تتحسن الرغبة الجنسية بسبب وجود المبيضين ويمكن ممارسة العلاقة  بعد ستة أسابيع من إجراء العملية.

تأثير استئصال الرحم على العلاقة الزوجيةبالنسبة للرجل:

لا يتأثر الرجل بالعلاقة الزوجية بعد غزالة الرحم لأن الرجل يحتاج من المرأة  إحساسه بالسعادة الجنسية أثناء عملية الجماع وهو يصبح أمر طبيعي

تأثير استئصال الرحم على العلاقة الزوجيةبالنسبة للمرأة

قد تكون المشكلة في العلاقة الجنسية أكبر عند وجود النزيف المستمر فلا تستطيع القيام بواجباتها الزوجية أو مع وجود الألم عند وجود المرض السرطاني.

سلبيات إزالة الرحم:

  • يؤثر على الحالة النفسية للمرأة لأنها سوف تشعر بإزالة جزء منها كان يحمل أولادها يومًا ما.
  • سوف تخاف على علاقتها مع زوجها
  • وجود بعض المضاعفات بعد العملية ولكنها لا تستمر طويلا
  • إزالة الرحم كليا ما يعني عدم وجود هرمونات والتي يمكن أن تؤثر على الجسم فترة بسيطة.

إيجابيات إزالة الرحم في الحالات المرضية:

  • قد يؤدي إزالة الرحم إلى توقف النزيف الشديد والذي كان يعرض الأم للهبوط والأنيميا
  • العودة لممارسة الحياة الزوجية لأن النزيف الشديد أو الأورام السرطانية كانت تؤثر على الرحم
  • عدم تفشي الأورام السرطانية  وتسربها لباقي أعضاء الجسم.

قصة عن صديقة لي قامت باستئصال رحمها

  • لي صديقة حملت لأول مرة ولكنها أسقطت جنينها منأول حمل لها وكان Rh سالب ولابد لها من أخذ حقنة الـ RH ولكنها تقاعست ولم تأخذها وتسبب ذلك في وجود أجسام مضادة داخل الجسم تقوم بتشويه الجنين وعدم اكتماله أثناء الحمل في المرات التالية حاولت الحمل لأكثر من  10 مرات ولكن الجنين كان يموت في بطنها، وللأسف تزوج زوجها بأخرى وأنجب منها أطفال ولكنها كانت تحاول أن تثبت له أنها قادرة على الإنجاب مما أثر على صحتها وثقل وزنها وقامت ببيع ما تملكه لأجراء عملية حقن مجهري ولكنها شعرت بألم شديد ونزيف مما استدعى إجراء عملية استئصال رحم نهائيًا.

 

  • الأمر يبدو سيئًا ولكن بالعكس لم تعد تفكر في الحمل ولا تجازف بحياتها وصحتها بعد العملية، ورضيت بقضاء الله وهي مطمئنة وتشعر بالراحة وعدم التفكير في هذا الأمر الذي سبب لها الكثير من القلق وبدأت تبني مستقبل ابنها” الذي أنجبته من زوجها الأول” وتحاول أن تعيش سعيدة مطمئنة وهذا من رحمة الله بها لإسرافها على نفسها.

هل استئصال الرحم يؤثر على العلاقه الزوجيه

استئصال الرحم لا يؤثر على العلاقة الزوجية وعلى المرأة أن ترضى بقضاء الله وربما يكون خيرًا لها أو ربما إزالته سوف تسبب لها حياة جديدة لأن المشاكل الصحية داخل عضو من أعضاء الإنسان ربما تؤثر على حياة الإنسان وجعل الله الطب والدواء رحمة بالإنسان وهو السبيل لراحته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock