الحمل والولادة

معجزة الحمل في سن اليأس

معجزة الحمل في سن اليأس

  معجزة الحمل في سن اليأس ، يسمى الإياس أو سن اليأس ويسمى أحياناً سن الأمل أو سن الضهي (بالإنجليزية: Menopause)‏ وهو انقطاع دائم للخصوبة الإنجابية قبل نهاية العمر لمن يفترض أنه يعيش مائة عام، وهذا المصطلح كان يستخدم في الأصل وصف التغييرات التناسلية في إناث البشر، حيث تكون نهاية الخصوبة تقليديًا يدل عليها ذلك الانقطاع الدائم في الحيض، أو الطمث.

ما الذي يحدث للمرأة في سن اليأس:

تظهر الأعراض الأولى لسن اليأس فيحدث انقطاع الطمث وهذه الأعراض موضحة في الشكل التالي ومنها أعراض نفسية وأعراض عبارة عن ضمور في الثدي وألم وتورم وتغير في أنسجة الجلد وتغيرات في الجهاز التناسلي والإحساس بالصداع وأعراض نفسية وتغيرات مزاجية وآلام في الظهر وآلام في القدمين والعديد من الأعراض المرتبطة بالسن.

قبل انقطاع الطمث:

خلال سنوات الإنجاب ، يتم إنتاج هرمون الاستروجين والبروجيسترون والهرمون الملوتن (LH) وهرمون تحفيز الجريب (FSH). في منتصف دورتك الشهرية ، يعمل هرمون LH و FSH والإستروجين معًا ، مما يدفع المبيضين إلى إطلاق بويضة ناضجة أثناء الإباضة.
لا يمكن أن تحدث الإباضة إلا إذا كانت مستويات الهرمونات في النطاق الأمثل لها إذا تم تخصيب البويضة، فإن هرمون LH يحفز إنتاج البروجسترون للحفاظ على الحمل.

معجزة الحمل في سن اليأس:

فترة ما قبل انقطاع الطمث فترة ما قبل انقطاع الطمث هي فترة انتقالية – “تغيير الحياة”. بدأت المبايض في إنتاج كميات أقل من الإستروجين والبروجسترون. بدأت مستويات LH و FSH في الارتفاع؛ لأن المبايض أصبحت أقل استجابة لهاوظهور تقلب مستويات الهرمونات ، قد تبدأ في ملاحظة أعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي. تصبح دورتك الشهرية غير منتظمة من حيث الطول والتكرار. قد يطلق المبيضين بويضة في بعض الأشهر، لكن ليس في شهور أخرى الحمل في فترة ما حول انقطاع الطمث، وذلك على الرغم من انخفاض خصوبتك، لا يزال بإمكانك الحمل. إذا كنت لا ترغبين في الحمل، فأنت بحاجة إلى استخدام وسائل منع الحمل طوال فترة ما قبل انقطاع الطمث. يمكن أن تستمر هذه المرحلة لعدة سنوات.

سن اليأس:

خلال فترة ما حول انقطاع الطمث ، قد يبدو أن دورتك الشهرية قد توقفت ، لكنها بعد ذلك تبدأ مرة أخرى. يمكن أن يحدث هذا عدة مرات ، مما قد يخدعك للاعتقاد بأنك وصلت إلى سن اليأس على الرغم من أنك لم تصل.
إذا مر عام كامل منذ آخر دورة شهرية لك ، فهذا يعني أنك وصلت إلى سن اليأس. بالنسبة لمعظم النساء ، يحدث هذا في مكان ما بين سن 40 و 55 ، بمتوسط ​​عمر 51.
بمجرد وصولك إلى سن اليأس ، تظل مستويات LH و FSH لديك مرتفعة وتظل مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون لديك منخفضة. لم تعد لديك إباضة ولا يمكنك إنجاب طفل.

معجزة الحمل في سن اليأس

بعد انقطاع الدورة الشهرية:

بمجرد أن تصل إلى سن اليأس ، لن تكون مستويات الهرمونات لديك مرة أخرى في النطاق المناسب الإباضة والحمل. لم يعد تحديد النسل ضروريًا.
هل يوجد تلقيح صناعي بعد سن اليأس؟
الإخصاب في المختبر بعد انقطاع الطمث
تم إثبات نجاح التلقيح الاصطناعي بعد انقطاع الطمث.
لم يعد البيض بعد سن اليأس قابلاً للحياة ، ولكن لا تزال هناك طريقة للاستفادة من التلقيح الاصطناعي. يمكنك استخدام البيض الذي تم تجميده سابقًا ولكن مع متابعة لطبيب النساء لمعرفة مدى فاعلية هذا الأمر.
اعتمادًا على حالتك الصحية العامة ، قد لا يكون التلقيح الاصطناعي بعد انقطاع الطمث خيارًا لك. من الأفضل التشاور مع خبير الخصوبة الذي عمل مع النساء بعد سن اليأس.

هل يمكن استعادة الجسم لفترة ما قبل سن اليأس؟

الإجابة المختصرة هي لا ، لكن الباحثين يعملون عليها.
أحد سبل الدراسة هو العلاج باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية الخاصة بالمرأة (ذاتية البلازما). يحتوي PRP على عوامل النمو والهرمونات والسيتوكينات.

تشير الجهود المبكرة لاستعادة النشاط في مبايض النساء في فترة ما حول انقطاع الطمث إلى أن استعادة نشاط المبيض ممكن ، ولكن مؤقتًا فقط. البحث لا يزال في مراحله الأولى. التجارب السريرية جارية.
في دراسة صغيرة على النساء بعد سن اليأس ، استعادت 11 من 27 اللواتي عولجن بـ PRP الدورة الشهرية في غضون ثلاثة أشهر. تمكن الباحثون من استرداد بويضات ناضجة من امرأتين. كان التلقيح الاصطناعي ناجحًا في امرأة واحدة.

المخاطر الصحية للحمل بعد سن 35:

تزداد المخاطر الصحية أثناء الحمل مع تقدم العمر. بعد سن 35 ، تزداد مخاطر حدوث مشاكل معينة مقارنة بالنساء الأصغر سنًا. وتشمل هذه:
الحمل المتعدد ، خاصة إذا كان لديك أطفال الأنابيب. يمكن أن تؤدي حالات الحمل المتعددة إلى الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة وصعوبة الولادة.
سكري الحمل ، والذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية لكل من الأم والطفل.
ارتفاع ضغط الدم ، والذي يتطلب مراقبة دقيقة وربما دواء لدرء المضاعفات.
المشيمة المنزاحة ، والتي قد تتطلب الراحة في الفراش أو الأدوية أو الولادة القيصرية.
الإجهاض أو ولادة جنين ميت.
ولادة قيصرية.
الوزن قبل الأوان أو منخفض الوزن عند الولادة.
كلما تقدمت في العمر ، زادت احتمالية إصابتك بحالة صحية سابقة قد تؤدي إلى تعقيد الحمل والولادة.

مضاعفات الحمل بعد سن اليأس:

بعد انقطاع الطمث ، قد تكونين قادرة على حمل طفل من خلال العلاجات الهرمونية والتلقيح الاصطناعي. لكنها ليست بسيطة ولا خالية من المخاطر. إذا كنت تفكر في التلقيح الاصطناعي ، فستحتاج إلى مشورة خصوبة متخصصة ومراقبة طبية دقيقة.
بخلاف التلقيح الاصطناعي ، إذا مر عام على آخر دورة لك ، يمكنك اعتبار نفسك بعد سنوات الإنجاب.

معجزة الحمل في سن اليأس:

نساء حملن بعد سن اليأس:

العديد من حالات الحمل حدثت بعد سن اليأس وهي حالات واقعية حتى أن بعض النساء حملن بعد سن الخمسين عامًا، والعديد من الحلات التي حدثت فيها معجزة وهي بإرة الله تعالىن وقد ذكر في القرآن الكريم ان امرأة سيدنا زكريا حملت وكان عجوزًا”
قال تعالى:
“وزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ”. 90 سورة الأنبياء
وامرأة سيدنا ابراهيم حملت وكانت عجوزٌ أيضًا
قَالَتْ يَٰوَيْلَتَىٰٓ ءَأَلِدُ وَأَنَا۠ عَجُوزٌ وَهَٰذَا بَعْلِى شَيْخًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَىْءٌ عَجِيبٌ
(هود – 72)
( فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم ) [ الذاريات : 29 ] معجزة الحمل واردة في أي وقت من عمر المرأة وذلك يرجع لإرادة الله عزوجل إذا قال للشيء كن فيكون.

معجزة الحمل في سن اليأس العديد من حالات الحمل حدثت بعد سن اليأس إذا قدر الله للمرأة الإنجاب بعد سن الاربعين فسوف يحدث

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock