صحه

ماهي أهمية حقنة rh للمرأة الحامل؟

ما هو تحليل الrh؟

قبل معرفة أهمية حقنة rh للمرأة الحامل لابد من معرفة ماهو تحليل ال rh ؟هو تحليل دم يحدد من خلاله فصيلة الدم “Blood group” إذا كانRH  موجب أو RH سالب والطبيب هو من يحدد إذا كانت الحامل تحتاج إليه أم لا.

متى يجب إجراء التحليل:

يجري الزوجان التحليل، ويفضل القيام بالتحليل أثناء الحمل الأول، وعادة ما أنصح بالقيام به مرتين للحصول على نتيجة دقيقة لأهمية حقنة ال rh للمرأة الحامل.

ماهي أهمية حقنة rh للمرأة الحامل؟

في حالة ظهور التحاليل بأن فصيلة دم الزوجة RH سالب والأب RH موجب، إذ لا مشكلة لو كان الأبوان سالب أو كانا الأبوان موجب أو كان الأب هو الماهي أهمية حقنة rh للمرأة الحاملسالب، لكن  المشكلة إن كان الأب موجب لإحتمال أن يكون الابن موجب مثل أبيه.

أن يكون دم الجنين موجباً مثل الأب، وعادة ما يكون الموجب دائماً ما يكون صاحب الصفة السائدة، ووقتها يقوم جسم الأم ذات الفصيلة “السالبة” بتكوين أجسام مضادة، وتبدأ محاربة الجنين الثاني، باعتباره جسما غريبا، في الغالب أول حمل يمر بسلام، ولكن أثناء الولادة قد يمتزج دم الأم بالطفل، ولحظتها يبدأ جسمها بتكوين أجسام مضادة تحارب الحمل الثاني، مما قد يسبب الإجهاض، ولهذا لا بد من أخذها بعد الولادة مباشرة.

متى تأخذ الأم الحقنة؟

يوجد اختلاف في هذا الأمر، الإختلاف ترى أن تؤخذ الحقنة مرة واحدة بعد الولادة أو الإجهاض مباشرة،  أو أن تؤخذ الحقنة مرتين، بعد الولادة أو الإجهاض، ومرة ثانية في الأسبوع الـ 28 من الحمل أي في الشهر السابع.

في كل الأحوال ينصح بأخذها إذا حدث أي نزف وظهور بقع دم “spotting” أثناء الحمل؛ وهذا لاحتمالية امتزاج دم الجنين بالأم.

هل تؤخذ الحقنة في العضل أو الوريد؟

تؤخذ في العضل ولا تُصرف إلا بأمر من الطبيب المعالج، ومتوفرة في أغلب الصيدليات الكبيرة، وسعرها في حدود 950 ج للحقنة الأصلية وتوجد حقن ب400 ج ولكنها غير مضمونة.

هل يجب تكرار التحليل مع كل حمل؟

التحليل يتم مرة واحدة فقط لمعرفة فصيلة الدم، لأنها لا تتغير.

هلتؤخذ الحقنة بعد كل ولادة؟

نعم تحتاج الأم ذات الـ RHالسالب لأخذ الحقنة بعد كل ولادة أو إجهاض قبل مرور 24 ساعة على الولادة.

هل تحفظ حقنة الrh  في الفريزر:

لاتحفظ في الفريزر بل يتم حفظها في أعلى الثلاجة قريبة من الفريزر للحفاظ عليها.

لمزيد من المقالات حول ماهي أهمية حقنة rh للمرأة الحامل برجاء متابعة موقع أسرتي.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. Woah! I’m really enjoying the template/theme of this website. It’s simple, yet effective. A lot of times it’s tough to get that “perfect balance” between usability and visual appeal. I must say you’ve done a fantastic job with this. In addition, the blog loads super quick for me on Opera. Outstanding Blog!

  2. Hey there this is kind of of off topic but I was wondering if blogs use WYSIWYG editors or if you have to manually code with HTML. I’m starting a blog soon but have no coding knowledge so I wanted to get guidance from someone with experience. Any help would be greatly appreciated!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock