المنزل

كيفية استخدام الكلور في قتل الفيروسات والوقاية من أضراره على الجهاز لتنفسي

الكلور من العناصر الكيميائية التي تستخدم في التنظيف والتطهير وقتل الفيروسات، ولكن مع قدرته على قتل الفيروسات قد يسبب اضرارًا على الجهاز التنفسي و للوقاية من أضراره لابد من معرفة كيفية استخدام الكلور في قتل الفيروسات، حتى لا تحدث مشكلة او ضرر بالإنسان، ومن المعروف أنه من المواد الطائرة التي تتسرب في الهواء بسرعة كبيرة لذلك لابد من الحذر عند استخدامه اقرأ ” تقرير منظمة الصحة حول الكلور“.

مادة الكلور:

يتركب من عناصر كيميائية وهو من الهالوجينات وهو جزء من ملح الطعام ويتركب من الهيدروكلوريك وهو سام للغاية لذلك لابد من الحذر عند استخدامه ولونه مائل إلى الأصفر ويتبخر في الهواء بسرعة كبيرة وهو أثقل من الهواء.

كيفية استخدام الكلور في قتل الفيروسات:

  •  لابد من لبس الكمامة عند استخدام الكلور فى التنظيف نظرا لأن به مواد سامة تطير في الهواء ومن الممكن أن تؤثر على الجهاز التنفسي وتسبب اختنا أو سعال أو  ضرر بالجهاز التنفسي.
  • وضعه في بخاخة و رشه على الأسطح وعدم إضافة عناصر أخرى له غير الماء حتى لا يفقد قيمته.
  • عدم خلطه بمواد اخر كيميائية عند التنظيف ، لأنه عند خلط الكلور بمواد كيميائية أخر فإن هذا يؤدي إلى نتيجتين:

 الأولى:

إما أنه يتحول لمادة سامة تنتشر في الهواء بسرعة كبيرة وتؤدي إلى الاختناق والوفاة كما حدث مع أكثر من حالة عند خلط الكلور بمواد التنظيف مثل ماء النار أو المواد التي تحتوي على مواد سامة تؤثر على العنصر البشري.

الثانية:

يفقد الكلور قدرته على قتل الفيروسات ويصبح مثل الماء لا فائدة له في التنظيف وذلك عند خلطه بمنتجات طبيعية غير سامة مثل مسحوق وصابون الغسيل.

قدرة الكلور على قتل الفيروسات:

  • بعد انتشار فيروس كورونا أصبح الكلور من المواد المستخدمة في التطهير والتنظيف لقتل فيروس كورونا فهو يقتل الفيروس بنسبة 99 بالمائة مما يؤكد على أهمية استخدامه في النظافة مثل تنظيف المنازل والأسطح، وهذا توضيح لكيفية استخدام الكلور في قتل الفيروسات، للمحافظة على النظافة والصحة معًا.
  • ملحوظة:

الكلور لايستخدم لغسل اليدين او الفاكهة والخضروات لان به مواد سامة، وكذلك لايستخدم على الجلد لأنه يؤدي إلى التهاب الجلد ولايتم استنشاقه لأنه يسبب تهيج في الأغشية  لابد من ابتعاد الاطفال عن الكلور وعدم لمسه.

شارك المقال على صفحتك على الفيس بوك حتى يستفيد غيرك.

 

الوسوم

أسماء المهدي

كاتبة مقالات وروايات، أهوى الكتابة وأبحر في أعماق الكتب لأجد ما أتمناه، أتمنى من الله أن يعطيني القدرة والإمكانيات لمساعدة المحتاجين، الذين ليس لهم عائل أو مأوى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock