الطفل

كم مرة يتبرز الرضيع في جميع مراحله العمرية

كم مرة يتبرز الرضيع

كم مرة يتبرز الرضيع تقلق العديد من الأمهات بسبب كثرة أو قلة تبرز الرضيع ومن الأفضل معرفة العدد الطبيعي اليومي لكل طفل ولكن لا بد للأم من ملاحظة عدد مرات تبرز الرضيع وكذلك لون البراز وحالته صلبة أو سائلة فكلها علامات على صحة أو مرض الطفل الرضيع  وكذلك يختلف الطفل الرضيع في الشهر الاول عن الشهر الثاني وهكذا.

كم مرة يتبرز الرضيع في اليوم الأول من الولادة:

 في أول يوم من الولادة لابد أن يتبرز الطفل الرضيع حوالي ثلاثة مرات ويكون لون البراز  بني أو أو مائل إلى اللون الداكن وذلك بسبب أن الطفل يجمع في بطنه بعض الأشياء المضرة التي دخلت فمه أثناء عملية إخراجه من بطن الأم ويحدث كثيرًا أن لا يتبرز في هذا اليوم وذلك بسبب انسداد جزئي في فتحة الشرج وكل ماعليك معرفته هو أن تقومي بوضع ورقة صغير مبللة وتدخليها فتحة الشرج ولا تتركيها بالداخل وتدخليها وتخريجها أكثر من مرة حتى يتبرز المولود ومن الطبيعي أن يكون براز الطفل المولود سائل ولونه داكن و أكثر من ثلاثة مرات.

 كم مرة يتبرز الرضيع في الشهر الأول:

 يتبرز الرضيع عادة والي ثلاثة مرات في اليوم أو أربعة إذا زاد على ذلك  فلا تقلقي ربما الطفل يتناول لبن صناعي أو ينسون أو سوائل دافئة و أن معدته لم تتعود على لبن الام أو أن الأم لديها مشاكل في المعدة بعد الولادة فهو أمر طبيعي ولا تقلقي.

التبرز في الشهر الثاني:

 يحدث في الشهر الثاني أن يتبرز الرضيع عادة 3 مرات وهو أمر طبيعي إذا زاد على ذلك ربما يكون عند الطفل إسهال أو مشكلة  معوية  فيجب استشارة الطبيب.

 التبرز من الشهر الثالث إلى الشهر التاسع:

 يبدأ البراز في التغير من الحالة السائلة والحالة الصلبة قليلا ويبدأ الطفل يتبرز بشكل طبيعي ويكون البراز في اليوم مرتين أو مرة واحدة وإذا زاد على ذلك فلا مشكلة لأن معدة الطفل تتأثر بعوامل الجو وطريقة الرضاعة ونوع اللبن وكل ذلك يؤثر في الطفل الرضيع.

كم مرة يتبرز الرضيع من  في السنة الأولى والثانية

 هنا قد كبر الطفل وأصبح البراز يأخذ شكله الطبيعي وأصبح الطفل الرضيع مثل الشخص الكبير يتبرز حولي مرتين أو ثلاثة وربما لايترز إلا مرة وحدة.

كثرة التبرز عند الرضيع:

  • الطفل الذي يتبرز بعد كل رضعة هو أمر طبيعي ولا داعي للقلق
  •  الطفل الذي يتبرز خمسة أو ستة مرات إذا كان الطفل لا يبكي كثيرًا وليس عنده أعراض نزلات البرد فهو ربما أمر طبيعي ولكن إذا وصل البرز لدرجة الإسهال المستمر فلابد من الذهاب للطبيب حتى لا يحدث عند الطفل جفافا وسوف يصف لك الطبيب المحلول المناسب للجفاف.

 قلة التبرز عند الرضيع:

 الرضيع الذي لا يتبرز لمدة يوم أو يومين  سيكون الامرعاديًا إذا كان الطفل لا يبكي وليس عنده مغص إذا استمر الأمر يعتبر إمساك لدى الطفل لابد من التوجه للطبيب علاجه.

لون البراز:

 لابد ان تعلم جيدا أن لون البراز الأخضر مع المخاط فهو يوحي بأن الطفل لديه نزلة برد شديدة وكذلك إذا كان لون البراز اصفر وسائل جدًا فربما تكون مشكلة معوية أو وجود ميكروب في معدة الطفل.

كم مرة يتبرز الرضيع، لاتقارني الرضيع بغيره ولا تقارني مرحلة زمنية في عمر الطفل بالاخرى فالطفل في الشهر الأول يتغيرعن طفل الشهر الثاني وهكذا لذلك على الأم ملاحظة طفلها حتى  وعدد مرات التبرز وكذلك لونه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock