صحه

علاج الضرس المحفور

علاج الضرس المحفور

علاج الضرس المحفور يمكن أن يتم بأكثر من طريقة، فقد يأخذ الشخص مسكنات لتقليل الأوجاع أو يستخدم العلاج المنزلي أو يلجأ للعلاج الطبي عن طريق الحشو وهي أبرز طرق العلاج، وفي هذا الموضوع سنوضح أهم طرق العلاج وبعض النصائح لتقليل خطر التسوس.

 

علاج الضرس المحفور

علاج الضرس المحفور:

الضرس المحفور أو المعروف بالتسوس، وهي حالة تحدث للأسنان عند بعض الأشخاص فيلجؤون إلى أخذ المسكنات والأدوية التي تخفف الآلام، ولكن في بعض الحالات تنتشر البكتريا في السن من الداخل حتى تصل إلى منطقة الجذر أو إلى قناة العصب، في هذه الحالة يكون المريض بحاجة إلى علاج الضرس المحفور طبيًّا.

المسكنات:

ويمكن لطبيب الأسنان فقط أن يحدد الطريقة التي يحتاجها المريض للعلاج، فإن كان الألم خفيف سيحتاج فقط لمسكنات أما إذا ازداد الألم أو زادت المدة التي يعاني فيها الشخص فسيكون بحاجة لعلاج آخر لتجنب مضاعفات المسكنات.

خلع الضرس المحفور:
من الطرق المستخدمة بكثرة في علاج الضرس المحفور هي: خلع الضرس والحشو، ويتم اختيار أي منهم بحسب حالة المريض ومستوى الألم الذي وصل إليه وأسباب هذا الألم ومدى الضرر الذي لحق به.

حشو الضرس المحفور:

من الطرق المنتشرة في علاج الضرس المحفور هو الحشو، حيث يتم التخلص من التسوس ثم استخدام مادة تحمي المنطقة المكشوفة بالضرس ثم إغلاق المناطق الفارعة باستخدام مادة الحشو.

معالجة قناة الجذر:
وإذا لاحظ الطبيب أن التسوس قد وصل إلى الأجزاء الداخلية وأن الالتهاب قد امتد حتى لب الضرس ففي هذه الحالة سيقوم بمعالجة قناة الجذر؛ وفي هذا الإجراء سيتم التخلص من كل ما يحتوي عليه السن من الداخل، حتى الأوعية الدموية والأعصاب، بعد ذلك يتم غلق قناة الجذر باستخدام الحشو الذي يتكون من مواد خاملة.
إرشادات لتجنب تسوس الضرس

تناول مضاد حيوي ومطهر ومضمضة للفم:

 إذا صاحبه ألم شديد أو ورم تناول أقراص مضاد حيوي واسع المدى لعلاج البكتيريا المصاحبة وكذلك تناول أقراص  للتطهير من البكتيريا ومضمضة الفم بواسطة غسول الفم القاتل للبكتيريا وكل ذلك تحت إشراف  طبيب الأسنان المختص.

ولكي تتجنب التسوس وتحافظ على أسنانك عليك أن تبتعد عن الطعام أو الشراب المُلَج والساخن جدًا، وتجنب أيضًا الأحماض والطعام الذي يحتوي على نسب كبيرة من السكر، وبجانب ذلك عليك بتنظيف الأسنان بشكل مستمر بالفرشاة والمعجون المناسبين.

وبذلك نكون قد استعرضنا أهم النقاط مع توضيح الطريقة التي يتم بها حشو السنّ المحفور وإرشادات يمكن من خلالها حماية أسنانك من هذا الحفر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock