الرئيسية صحه دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022

صحه

دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022

دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022

محتويات مقالة

دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022، الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء، لا يراه إلا المرضى!
والمرض النفسي بصفة خاصة أصبح متفشيًا جدًا هذه الأيام، ولكن تمهل قليلًا قبل أن تلوي شفتيك تعجبًا، أو إستنكارًا.
لأنك يجب أن تعرف أولًا أن القلق، مجرد القلق هو مرض نفسي، وأن مطاردة الأفكار لرأسك وخاصة الأفكار السيئة دون هوادة هو في الأصل مرض نفسي.

ولأن مجال علم النفس مجال رحب جدًا، لأن سبر أغوار النفس البشرية ليس بالأمر السهل، وحتى تاريخ كتابة هذه السطور لم يصل العلم إلى مرحلة الثبوتية، أو مرحلة اليقين في تشخيص الأمراض النفسية.
ولأن دأب الباحثين، والمهتمين والدارسين لعلم النفس هو إثراء دراستهم أكثر، وإثراء معرفتهم أكثر، وعلم النفس الاكلينيكي أو علم النفس العيادي، أو علم النفس السريري، هو موضوع بحثنا بصفة عامة كي نحيط بالأمر أكثر ونقترب ماهية علم النفس الاكلينيكي.
وبصفة خاصة، دبلومة علم النفس الإكلينيكي جامعة عين شمس 2022.

لذلك سنتحدث سويًا عن:

• ماهية علم النفس الاكلينيكي.
• تعريف علم النفس الاكلينيكي.
• ما هى دبلومة علم النفس الاكلينيكي.
• دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022.

دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022

أولًا: ماهية علم النفس الاكلينيكي.

علم النفس الإكلينيكي أو علم النفس السريري Clinical Psychology ، هو ذلك العلم الذي يعني، ويهتم بتشخيص الإضطرابات العقلية والنفسية، وعلى الرغم من أن هذا العلم كان يتم إستخدامه، بشكل فردي داخل مصحات العلاج النفسي.

إلا أن أول من إستخدم مصطلح علم النفس الإكلينيكي، وأول من فتح عيادة للعلاج بإستخدام علم النفس الإكلينيكي هو عالم النفس الأمريكي لايتنر ويتمر ” Lightner Witmer” والذي عاش في الفترة ( 1867 – 1956 ).
وقد إستخدم هذا المصطلح على الإجراءات التي كان يستخدمها خلال تقييمه وتشخيصه خلال عمله مع الأطفال من ذوي الإعاقات العقلية.

لايتنر ويتمر
لايتنر ويتمر

وقد كانت البداية العملية لعلم النفس الإكلينيكي حقيقة على أرض الواقع، عند إنشاء مؤسسة ” فاينلاند ” والتي تُعنى في الأساس بدراسة التخلف العقلي، وكان ذلك في عام 1906م.
ولكي نقترب أكثر من مفهوم علم النفس الإكلينيكي، ونفهم ماهيته فهو الجزء العلاجي من علم النفس بصفة عامة، أي أنه أحد فروع علم النفس، وهو المختص بتشخيص وتقييم وإيجاد طرق العلاج للإضطرابات النفسية والسلوكية والعقلية، وأثر كل ذلك على الحالة النفسية ككل للمريض.
فإذا عرفنا أن علم النفس العام، هو العلم الذي يدرس النفس البشرية، ويضع النظريات، فإن علم النفس الإكلينيكي هو الذي يحاول أن يجعل المريض أو الذي يُعاني من إضطرابات نفسية أو عقلية، شخصية سوية تتعايش وتتكيف مع المجتمع.

بإستخدام نظريات علم النفس، تلك النظريات التي وضعها علماء النفس العام، وكذلك أدوات وتقنيات الطب النفسي.

 

دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022

ثانيًا: تعريف علم النفس الاكلينيكي.

توجد تعريفات عدة لعلم النفس الإكلينيكي، سوف نذكر بعضها هنا حتى نقترب ونفهم أكثر ما هو علم النفس الإكلينيكي أو السريري أو العيادي، وهذه أشهر مسمياته المتداولة بين المهتمين والباحثين والعاملين في مهنة علم النفس.

1. تعريف جوليان روتر Julian Rotter ( 1916 – 2014 ). ” علم النفس الإكلينيكي هو الميدان الذي يتم فيه تطبيق المبادئ النفسية التي تقوم في أساسها على الإهتمام بالتوافق السيكولوجي للأفراد.

والذي يشتمل على مشكلات السعادة لدى الفرد مثل: مشاعر عدم الإرتياح، والإحباط، والقلق، والتوتر، وعدم الملاءمة، وكذلك يتضمن علاقة الفرد مع الأخرين، والمطالب العديدة للمجتمع الذي يعيش فيه وعاداته وأهدافه “.

جوليان روتر
جوليان روتر

2. تعريف علم النفس الإكلينيكي، كما جاء في المجلة الدولية لعلاج الجناة وعلم الجريمة المقارن ” علم النفس الإكلينيكي، هو تشخيص وتقييم وعلاج المشكلات العقلية والعاطفية والسلوكية على يد متخصص في علم النفس، حاصل على درجة علمية متقدمة “.
3. تعريف الرابطة النفسية الأمريكية لعلم النفس الإكلينيكي، سنة 1935م ” علم النفس الإكلينيكي، هو فرع تطبيقي من فروع علم النفس يهدف إلى تحديد خصائص سلوك الفرد وإمكاناته بإستخدام أساليب القياس والتحليل والملاحظة، كما يقدم الإختبارات والتوصيات لغرض توافق الفرد توافقًا سويًا بعد أن تتم معالجة ما توصل إليه الفحص الطبي.

والبيانات الشخصية التاريخية، والخلفية الإجتماعية من خلال إستخدام أساليب علمية لتقديم العون لأشخاص يُعانون من إضطرابات إنفعالية نفسية ثُم علاجهم “.
4. تعريف جار فيلد ” علم النفس الإكلينيكي، هو فرع من علم النفس يدرس مشكلات التوافق الشخصية وتعديلاتها “.
5. تعريف Dr. Charles Patrick Davis ” علم النفس الإكلينيكي، تخصص مهني يُعنى بتشخيص وعلاج أمراض الدماغ والإضطرابات العاطفية ومشاكل السلوك، يمكن لعلماء النفس إستخدام العلاج بالكلام فقط كعلاج.

ولكن يجب أن ترى طبيبًا نفسيًا أو طبيبًا أخر للعلاج بالأدوية، قد يكون علماء النفس حاصلين على درجة الماجستير في علم النفس وقد يكون أيضًا لديهم مؤهلات أخرى، بما في ذلك شهادة البورد والتدريب الإضافي في نوع من العلاج.
6. تعريفات مجالات ممارسة علم النفس الإكلينيكي، يجب على جميع أعضاء كليات علم النفس أن يتمتعوا بالحد الأدنى من قواعد المعرفة العملية التالية:
• المعرفة في مجالات المحتوى الأساسية لعلم النفس، أي الأسس البيولوجية للسلوك، والقواعد المعرفية الوجدانية للسلوك، والإختلافات الفردية في السلوك.
• معرفة التعلم.
• معرفة جميع القضايا الأخلاقية والقانونية والمهنية ذات الصلة.
• معرفة تصميم ومنهجية البحث والإحصاء.
• معرفة القياس النفسي.

دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022

وبالإضافة إلى الحد الأدنى من قاعدة المعرفة التي ذكرناها، فإن الأعضاء الذين يمارسون علم النفس الإكلينيكي، يجب أن يتطلب ما يلي:
• معرفة علم النفس المرضي.
• معرفة الفروق الشخصية والفردية.
• معرفة التقييم النفسي.
• معرفة التشخيص النفسي.
• معرفة إجراءات التدخل ( العلاج النفسي ).
• معرفة تقييم التغيير.

دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022

ثالثًا: ما هى دبلومة علم النفس الاكلينيكي.

دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022
دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022

لماذا يجب على من يريد العمل في مجال علم النفس الإكلينيكي، أن يكون حاصلًا على دبلومة علم النفس الإكلينيكي ( الماجستير ) من إحدى الجامعات المعترف بها سواء في مصر أو الخارج.
وللإجابة على هذا السؤال، يجب أن نعرف أن قانون رعاية المريض النفسي، والذي تم وضعه وأقره مجلس النواب المصري نهائيًا، قد وضع ضوابط وشروط لمزاولة مهنة العلاج النفسي لغير الأطباء النفسيين، وأيضًا ضوابط لتوفيق الأوضاع لمن يزاولون المهنة من قبل إصدار هذا القانون، وكذلك تفعيل الشروط الجديدة للترخيص بمزاولة مهنة العلاج النفسي.
حيث نصت المادة (35 مكررًا 2 ) من القانون على أنه لا يجوز لغير الطبيب النفسي ممارسة مهنة العلاج النفسي إلا إذا كان مرخصًا له بذلك من وزارة الصحة والسكان، ويشترط للحصول على الترخيص ما يأتي:

دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022

1. أن يكون حاصلًا على درجة الدبلوم أو الماجستير أو الدكتوراه في علم النفس الإكلينيكي من كلية الأداب بإحدى الجامعات المصرية، أو ما يعادلها وفقًا لما يقرره المجلس الأعلى للجامعات.
2. أن يكون عضوًا عاملًا، أو منتسبًا في رابطة الأخصائيين النفسيين أو بإحدى جمعيات العلاج النفسي، أو هيئة معترف بها في مصر.
3. أن يجتاز تدريبًا أكاديميًا وعمليًا تعتمده اللجنة وفقًا للضوابط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
4. أن يجتاز المقابلة والإختبار الذين تُنظمهما اللجنة، وفقًا للقواعد والضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
كما حدد مشروع قانون رعاية المريض النفسي، شروط تجديد ترخيص مزاولة مهنة العلاج النفسي، فنص على إستثناء البند رقم ( 1 ).

 

دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022

يجوز لمن أمضى في ممارسة مهنة العلاج النفسي، من غير الأطباء النفسيين فترة خمس سنوات على الأقل وقت صدور هذا القانون، ولمن لم تتوافر فيهم الشروط المطلوبة للترخيص بمزاولة مهنة العلاج النفسي وفقًا لأحكام القانون.

أن يتقدم إلى اللجنة المنوطة بذلك خلال سنة من تاريخ صدور هذا القانون، حتى تنظر في الترخيص له في الإستمرار في مزاولة مهنة العلاج النفسي.

وذلك بعد التثبت من خلوه من الموانع المنصوص عليها في البندين ( 5، 6 ) من المادة المذكورة، ومن كفاءته العلمية والعملية للقيام بهذا النوع من العلاج.
أما من لم يستكمل مدة الخمس سنوات المشار إليها فيُمنح فترة إنتقالية سنتان لتوفيق الأوضاع.
( نقلا عن جريدة اليوم السابع بتاريخ 5 نوفمبر سنة 2020م ).
وجامعة عين شمس هى الجامعة المصرية الوحيدة التي تمنح دبلومة علم النفس الإكلينيكي لغير المتخصصين    ( أي الذين لم يتخرجوا من كليات علم النفس من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها ).

 

دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022

رابعًا: دبلومة علم النفس الإكلينيكي جامعة عين شمس 2022.

مركز الإرشاد النفسي جامعة عين شمس
مركز الإرشاد النفسي جامعة عين شمس

يقدم مركز الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس، ومقره داخل كلية التربية بروكسي، دبلومة علم النفس الإكلينيكي وهذه كل التفاصيل حول الدبلومة ومدة الدراسة، وأهمية البرنامج التدريبي وكذلك المحتوى النظري والعملي وفقًا لما نشره موقع مركز الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس.

دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022

 

الدبلوم التدريبي في علم النفس الاكلينيكي

  • • الفترة الزمنية :3 اشهر ف الفترة الصباحية

    • عدد الساعات : 180 ساعة نظري و تدريب عملي

    • المشرف العام على البرنامج : د. محمد خطاب ، بالإضافة لوجود الطبيب/ فادي صفوت طبيب نفسي بمستشفى العباسية

    • متابعة سير البرنامج التدريبى : أخصائيين المراكز . باحثي الماجستير والدكتوراه.

    • أهمية البرنامج التدريبي :

    1- إعداد وتدريب أخصائي كلينيكي لديه القدرة على التشخيص الاضطرابات النفسية، ومعرفة الدارسين خطوات دراسة الحالة، وأسس بناء التشخيص وفقاً لمحاور DSM5، ICD10.

    2- بالإضافة لمعرفة الدارسين بعض الاختبارات التي تساعد في التشخيص.

    3- التعرف على بعض المدراس العلاجية سواء الجمعي منها أو الفردي.

    • الفئة المستهدفة:

    1- العاملون في المجال النفسي

    2- المعالجين / الأخصائيين النفسيين

    • المحتوي النظري والعلمي

    1. تاريخ علم النفس الاكلينيكي وخصائصه وتعريفاته.

    2. مقدمه في علم النفس المرضي (المرض النفسي).

    3. إضطرابات الشخصية، الإضطرابات الذهانية، الإنحرافات، الفرق بين العرض والمرض.

    4. قضايا تشخيص السلوك المرضي وطرق تصنيفه.

    5. التدريب علي طرق التشخيص الاكلينيكي وفقًا لمحاور DSM5

    6. اختبارات التقييم النفسي العصبي.

    7. اختبارات تقييم الشخصية.

    8. اختبارات الذكاء.

    9. طرق إجراء المقابلة التشخيصية(العيادية) الإكلينيكية.

    10. مهارات إعداد وكتابه التقرير النفسي .. دليل إرشادي التدريب علي تطبيقات العلاج النفسي الفردي:

    • المعرفي السلوكي.

    • الوجودي.

    • الجدلي.

    التحليل النفسي.

    • العلاج المتمركز حول العميل.

    • العلاج الجشطالتي.

    • العلاج الواقعي.

    الأنشطة التدريبية:

    • التدريب على كيفية تطبيق دراسة الحالة.

    • مشاهدة حالات عملية وذلك من خلال التدريب في مستشفى العباسية على يد الأستاذ الدكتور / هشام رامي.

دبلومة علم النفس الاكلينيكي جامعة عين شمس 2022

وفي النهاية، كانت هذه نُبذة تعريفية عن علم النفس الإكلينيكي، وكل التفاصيل عن دبلومة علم النفس الإكلينيكي جامعة عين شمس 2022.

وللتفاصيل أكثر أو للحجز للإشتراك فى دورات مركزالإرشاد النفسي بجامعة عين شمس إليكم رابط الموقع إضغط هنا.

السابق
رسومات شقق عرايس 2023
التالي
أماكن بيع مستلزمات الاطفال بالعتبة 2023

اترك تعليقاً