تعليم

التعليم عن بعد مميزاته وعيوبه

التعليم عن بعد

التعليم عن بعد ، في عصرنا هذا أصبحت تكاليف المعيشة والتعليم مرتفعة جدًا؛ لذلك اتجه الكثير من الطلاب إلى العمل مباشرة والتخلي عن الدراسة وبالرغم من ذلك، هنالك الكثير من الطلاب تطمح في الانتهاء من الجامعة و تكملة الدراسة ،ولهذا أصبح التعليم عن بعد شائعًا جدًا حول العالم؛ لأنه يوفر مرونة في الوقت للدراسة والعمل معًا وأيضا رسوم التعليم عن بعد ليست مرتفعة التعليم التقليدي.

ما هو التعليم عن بعد؟

هو تعليم تم دعمه إلكترونيًا ويعتمد اعتمادًا تامًا على الإنترنت لتوفير التفاعل بين المعلم والطلاب وبين الطلاب وبعضهم وأيضا مدعوم بصور وفيديو ورسوم متحركة.

مميزات التعليم عن بعد

  • يمكن للطلاب التسجيل  في برنامج التعليم عن بعد وذلك يساعدهم على توفير بعض الوقت للعمل وأيضا يمكنهم الدراسة في أي مكان وأي وقت لأنه متاح تنزيل الدورة مباشرة أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني.

  • ويمكن للطلاب أيضا الحصول على أي درجات من مؤسسة تعليمية خارج الدولة من أي دولة أخرى حول العالم من دون حضور الفصل مباشره،وهذا مناسب كثيرًا للطلاب من الدول المختلفة لأنهم لن يعودوا بحاجة إلى إنفاق أموال كثيره لتغطية المعيشة والسفر ويمكنهم دفع الأموال في رسوم الدراسة فقط.

  • وبالنسبة للطلاب ذوي القدرات الخاصة فهذه فرصة رائعة لهم للتعليم دون مواجهة صعوبات وتحديات كثيرة لهم ومواجهة التمرد الذي يحدث لهم في المجتمع.

عيوب التعليم عن بعد:

  • بالرغم من أن التعليم عن بعد اكتسب شعبية كبيرة لكنه ليس متاح لجميع الطلاب لأن بعض الناس في الدول النامية ليس لها القدرة على شراء الأجهزة الالكترونية كأجهزة الكمبيوتر أو الهاتف أو غيرها من الإلكترونيات وليس لها القدرة على إتاحة الإنترنت دائما وليس لديها القدرة على الاشتراك في البرامج

  • وهناك أشخاص لا يستطيعون التعامل مع التقنيات الحديثة من خلال البرامج الحديثة التي يتوجب على الطلاب الاشتراك بها وتنزيلها للدراسة.

  • وهنالك أيضا بعد الدراسات العلمية لا نستطيع تقديمها عبر الإنترنت لأنها تحتاج التعامل المباشر بين الطلاب والمعلم وعلى هذا النحو يمكن للطلاب التقديم لبعض البرامج فقط والتي يمكن أن لا يرغب الدراسة بها.

  • هو مثل  أي تقنية تم اختراعها حديثًا بها المميزات والعيوب وبالنسبة للذين يرغبون بالتسجيل في البرامج يجب التأكد من أن المؤسسة التي سجل بها معتمدة وتعد من أفضل المدارس أو الجامعات التعليمية قبل التسجيل

مواقع التعلم عن بعد:

 موقع coursera موقع udemy موقع تيرا كورسيز وموقع إدراك ومنصة udacity  ومنصة ندرس موقع رواق وأكاديمية زاد للعلوم الشرعية وأكاديمية ملتقى الدارين للعلوم الشرعية والعديد من المنصات العربية والأجنبية والتي تعطي شهادات معتمدة وكذلك  شركة جوجل  تقدم العديد من الدورات التدريبية ومنها دورة مهارات من جوجل في التسويق الرقمي والتسويق بالمحتوى.

يمكنك التعلم عن بعد والحصول على شهادات معتمدة تمكنك من دخول سوق العمل والإلتحاق بالوظائف المختلفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock