صحه

اعراض نقص فيتامين د

اعراض نقص فيتامين د

  اعراض نقص فيتامين د،  فيتامين د من أهم الفيتامينات التي نحتاج إليها وبدونه نشعر بكثير من الأعراض المزعجة، و هذا الفيتامين الذي نحصل عليه من الشمس والشمس هي أهم مصدر له؛ حيث أن نسبة وجوده في أنواع الطعام المختلف قليلة إلا من بعض الأنواع كبعض الأسماك ومنتجات الألبان والتى أيضًا لا تغنى عن تعرضنا للشمس.

فربما يشعر الكثير منا بالإرهاق يصحبه آلام فى العضلات، وفى أحيان  أخرى صداع شديد مع رؤية ضبابية. هذه الأعراض تتشابه مع كثير من أعراض الأمراض الأخرى ولا نستطيع التفرقة إلا بينها وبين هذه الأمراض إلا بتشخيص الطبيب الذى يراجع التقرير المعملى ويقارنه بالأعراض و يستطيع حينها تحديد جرعة فيتامين د المناسبة، وهل ستكون حقن أم كبسولات تؤخذ عن طريق الفم أم سبراى يرش فى الأنف، ويحدد أيضا المدة التى يجب على المريض تلقى العلاج خلالها، نستكشف فى هذه المقالة بعض الأعراض التى ينبغي زيارة الطبيب عند وجودها .

أعراض نقص فيتامين د:

  • ضعف العضلات : إجهاد و آلام فى العضلات تؤدى لإحساس عام بالإرهاق و صعوبة في تأدية المهام اليومية.

  • آلام فى العظام : وذلك لبداية تكون هشاشة العظام وتكون فى منطقة محددة أو بشكل عام فى الجسم. بعض الناس يشتكون من آلام فى عظمة الصدر الرئيسية و البعض من الشروخ أو الكسور فى عظام أخرى.

  • أعراض تنفسية مزمنة: الأزمة التنفسية التى تصيب بعض الناس يرجعها الأطباء أحيانًا إلى نقص فيتامين د.

  • تكرار العدوى: تكرار الاصابة بأدوار البرد المتكررة بسبب ضعف المناعة من نقص فيتامين د.

  • الصداع: وجدت الأبحاث أن هناك علاقة وطيدة بين الصداع و بين نقص فيتامين د.

  • الحالة النفسية السيئة والإكتئاب، وذلك بسبب قلة انتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن السعادة.

  • آلام متفرقة فى الجسم : العلماء وجدوا أن هذه الآلام مجهولة المصدر ومزعجة بشكل دائم ربما تكون بسبب نقص فيتامين د.

  • الإجهاد العام: أحياناً يشعر الإنسان أنه بلا طاقة لفعل أى شيء بل يريد البقاء فى سريره بلا حركة ويرجع هذا أيضاً فى بعض الأحيان لنقص فيتامين د.

يجب على الشخص الذى يشعر ببعض هذه الأعراض الإتجاه للطبيب المعالج و إجراء تحليل نسبة فيتامين د فى الدم وإن كان أقل من نسبة معينة يراجعها الطبيب سوف يوصى بالجرعة المناسبة مع تعرض الجلد للشمس لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة يومياً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock