الرئيسية عبادات ومعاملات فوائد سورة البقرة في البيت

عبادات ومعاملات

فوائد سورة البقرة في البيت

فوائد قراءة سورة البقرة في البيت

لاشك أن القرآن الكريم له فضل عظيم من تصفية الذهن، والإحساس بالراحة والسكينة والبركة والشعور بالسعادة وفتح أبواب الخيرات وكما جاء في القرآن الكريم (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) الإسراء/82، و من سور القرآن الكريم سورة البقرة التي فيها بركة وشفاء للمسلم من جميع الهموم والأعباء والأحزان والمصائب والشرور والوقاية من السحر والعين وسنوضح في هذا المقال فوائد قراءة سورة البقرة في البيت.

 

فضل المداومة علي قراءة سورة البقرة في البيت

جاء في السنة النبوية في فضل سورة البقرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقرؤا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة»

و لنتأمل هذا الحديث يدل على البركة في حياة الإنسان المسلم عند قراءة سورة البقرة والبعد عنها حسرة وندم ولا يستطيع أي شخص أن يسحرك ما دمت يداوم على قراءتها، و سنوضح فضائل المداومة على قراءة سورة البقرة

في البيت وهي كالآتي:

  1.   البركة في الحياة والصحة والشعور بالسعادة والفرح والسرور
  2.   المداومة على قراءة سورة البقرة في البيت تحقق الأمنيات وقضاء الحاجات
  3.   قراءة سورة البقرة في البيت تقي من الشرور والسحر والعين والمس كما جاء في الحديث (ولا تستطيعها البطلة) 
  4.   قراءة سورة البقرة في البيت باستمرار تساعد على صلاح الأبناء وهدايتهم.
  5.   الاستمرار في قراءة سورة البقرة في البيت تحسن الحالة النفسية للأسرة كلها، وتساعد على التخلص من الخلافات الأسرية.

نفور الشيطان من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة كما جاء في الحديث الشريف قال رسول الله صلى عليه وسلم «لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ»

 

فضل قراءة بعض آيات سورة البقرة في البيت:

  1.   فضل آخر آيتين من سورة البقرة

  • جاء في الحديث النبوي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام، أنزل منه آيتين، ختم بهما سورة البقرة، لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان»
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الآيَتَانِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ مَن قَرَأَهُما في لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ»
    ويقول د. أيمن الحمدان أن معنى” في لَيْلَةٍ وكفتاه” في الحديث تعنى الكفاية في الليل أي من بعد آذان المغرب، والكفاية قد تكون من قيام الليل، وقيل كفي من قراءة القرآن، وقيل كفي في الثواب مما يضربه من عمل غد، وكفتاه من شرور الإنس والجن ويحفظك الله من الشرور الظاهرة والخفية، وقد يراد من كفتاه من جميع ما ذكر
  1.   فضل آية الكرسي

آية الكرسي هي سيدة أي القرآن، ففي قراءتها راحة وبركة وشفاء للأمراض، كما أنها تحتوي على الكثير من أسماء الله الحسنى كما جاء في الأحاديث النبوية كما يلي:

  • عن أبي أمامه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ» أخرجه النسائي
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا أوَيتَ إلى فراشِك فاقرأْ آيةَ الكُرسيِّ، فلن يزال عليك من الله حافظٌ، ولا يقربُك شيطانٌ حتى تصبحَ».
  • قراءة آية الكرسي دُبر كلّ صلاةٍ، وفي ذلك ورد عن النبيّ – صلّى الله عليه وسلّم – أنّه قال: «مَن قرَأ آيةَ الكُرْسيِّ في دُبُرِ الصَّلاةِ المكتوبةِ كان في ذِمَّةِ اللهِ إلى الصَّلاةِ الأخرى».
  • من بركاتها قال عنها النبي: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ، لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ أي الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ».

 

قصص عن فوائد قراءة سورة البقرة في البيت

القصة الأولى:

احدي أصدقائي قالت لي: أنها كان ليها ضيق في الرزق فلما استمرت علي قراءة سورة البقرة في البيت، تبدلت بها الأحوال ورزقها الله من واسع رزقه وتحققت لها أمنيتها.

القصة الثانية:

حكت لي قريبة عن مشكلة أنها كانت فترة امتحانات وتعاني من المشكلات ونفسيا كانت مرهقة وحدث لها مس من الشيطان فأحد الشيوخ المتخصصين في السحر أوصاها بسماع سورة البقرة مع وضع السماعات في أذنها، واستمرت علي هذا الحال فترة، وبعدها أحست بالراحة والسكينة وشفيت من المس التي كان بها.

القصة الثالثة:

إحدى الأخوات على المنتديات أنها عندما بدأت في المداومة فوائد قراءة سورة البقرة في البيت أحست في البداية بوجع شديد في المعدة ووجع في أسفل الظهر وصداع لا يمكن لأحد أن يتحمله كما أنها عندما تضع يدها علي رأسها تحسن بورم في رأسها، كما ظهر ورم في وجها مع وجع في الأسنان، وعندما ذهبت لدكتور الأسنان وفحصها وطلب منها أشعة ولم تجد شيء، ولكن مع التدريج أصبحت عندما تكون متعبة وتقرأ سورة البقرة تشعر بالراحة والنشاط، كما أنها بعض المشكلات التي كانت تعاني منها بدأت تنحل وأصبحت علاقتها بأسرتها تتحسن مع الوقت.

 القصة الرابعة:

امرأة متزوجة حدثت بينها وبين زوجها خلافات شديدة حتي وصلت للطلاق، وذهبت لبيت أهلي وصارت لي عقدة من الرجال لمدة سنتين. وتقول في هذه السنتين تقدم أكثر من خاطب افتعل مشكلة حتي يذهب، وبعدها سمعت قصة عن فضل سورة البقرة، وهداني الله والتزمت بسورة البقرة يوميا.

في أحد الأيام  قرأت سورة البقرة ثلاث مرات متتالية في يوم واحد من الساعة الثامنة صباحا ثم كررتها تم كررتها مرة ثالثة، وانتهت بعد العصر ثم أخذتي غفوة فحلمت برؤيا غريبة تقول: “رأيت اني جالسة في المكان الذي أقرأ فيه أن رجلي صارت كبيرة، وإذا بي من تحت الظفر تطلع شعرة وأخذت أشد في الشعرة حتى طلع معها ذيل عقرب كاملة، واسحب تطلع العقرب كاملة ثم أسحب ويخرج حيوان مثل الضب مترنح شكله عجيب، ثم أخدت أضربه حتى مات، ثم دفنته ثم تلاشي، وأنت طالع من المكان أصبح نظيف ما فيه ولا شيء، وبعدها شعرت بألم في رجلي ثم انزاح” وبعدها يضرب الباب خطيب ثم أوفق وأنعم براحة وسعادة في بيت زوجي.

فوائد سورة البقرة في البيت:

تتضمن سورة البقرة العديد من الفوائد والبركات الروحية التي يمكن أن تستفيد منها في البيت، ومن هذه الفوائد:

1- حماية البيت من الشيطان: فقد روى النبي صلى الله عليه وسلم أن قراءة آخرين البقرة في المنزل تحدّث نفرًا من الشياطين ويقي البيت وأهله من الأذى والشر.

2- بركة في الرزق: فقد روى النبي صلى الله عليه وسلم أن قراءة آخرين البقرة في المنزل يجلب البركة والرزق الوفير.

3- تنقية الجو الروحي في المنزل: فقد يساعد قراءة البقرة في تنقية الجو الروحي في المنزل وتهدئة الأرواح.

4- تعزيز الإيمان والإحساس بالأمن: فإذا قرأت البقرة في المنزل بانتظام، فقد يزيد ذلك من الإيمان والإحساس بالأمن والطمأنينة.

5- دعم الصحة النفسية: فإذا قرأت البقرة في المنزل بانتظام، فقد يساعد ذلك على تهدئة النفس وتخفيف الضغوطات النفسية.

6- تعزيز الروابط الأسرية: فإذا قرأت البقرة في المنزل بصوت مرتل، فقد يساعد ذلك على تعزيز الروابط الأسرية والتواصل بين أفراد الأسرة.

يمكن أن يستفيد الناس من هذه الفوائد بقراءة سورة البقرة في المنزل بانتظام وبصوت واضح، وتحديداً بعد تطهير المكان وإزالة الأشياء غير النظيفة والمحرمة.

السابق
اعراض نقص فيتامين د
التالي
تقسيط سيارة بدون وظيفة

تعليقان

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : علاج المس في دقيقتين | أسرتي

  2. التنبيهات : أذكار الصباح والمساء وفوائدها | أسرتي

اترك تعليقاً