الرئيسية / تعليم / كيفية التخلص من ادمان الكحول

كيفية التخلص من ادمان الكحول

في البداية يعرف إدمان الكحوليات على أنه رغبة بدنية أو نفسية لاستهلاك الكحول خارجة عن السيطرة، لايمكن التحكم في تلك الرغبة على الرغم من تأثير ذلك في حياة المدمن العملية والشخصية. ويعتبر إدمان الكحول مرض مثل باقي الأمراض ويجب التعامل معه على هذا الأساس حيث أنه يؤدي لتغيرات في خلايا المخ العصبية لذا لا يستطيع الشخص المدمن التحكم في نفسه. وتختلف درجة المرض طبقًا لمدى تناول الشخص للكحول ونوعه.

كيفية التخلص من ادمان الكحول:

  • يصعب تشخيص مرض إدمان الكحول خصوصا في المجتمعات والثقافات التي تسمح بوجود وتناول الكحول في بعض المناسبات والاحتفالات. لذلك مثله مثل أي مرض هناك أعراض لإدمان الكحول مثل الاعتياد على آثار الكحول وعدم التأثر بالكميات البسيطة، كما أن المدمن لا يجد أي ضرر في تناوله في أوقات غير مناسبة مثل الصباح الباكر أو أماكن غير مناسبة مثل مكان العمل. كما نجد هذا الشخص لديه رغبة كبيرة في تواجد الكحول دائما ومحاولة الحصول عليه بأي شكل. كما نجد أنه يعتمد على الكحول يوميا ولا يجد القدرة على القيام بأي نشاط أو إنجاز أي عمل قبل تناوله.

 

  • كما تتأثر الوظائف الحركية إلى حد كبير فقد يشعر المدمن بصعوبة في المشي أو التنسيق بين وظائف جسمه، ويظهر بعض الأشخاص عدوانية شديدة تؤدي إلى زيادة حالات العنف الأسري والشجار. كما أن الكحول يؤثر سلبيًا على جميع أعضاء الجسم ويسبب الكثير من الأمراض مثل هشاشة العظام وضعف المناعة ومرض السكري وتشوهات الأجنة وضعف الرؤية والضعف الجنسي.
    وعلى المدى البعيد قد يحدث تلف مستديم في أعضاء الجسد الأساسية مثل المخ والكبد وزيادة فرص الإصابة بالأمراض السرطانية وارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية. ولا يكتفي فقط بالتأثير على نفسه بل يتسبب في الأذى للكثيرين ممن حوله، حيث أن بعض الدراسات أثبتت أن القيادة بعد تناول الكحول تقتل يوميًا حوالي 28 شخص بجانب حوادث الانتحار، كما أنها تؤدي بشكل مباشر أو غير مباشر إلى وفاة مليوني شخص حول العالم سنويًا.

ماالذي يسببه ادمان الكحول:

ومن الناحية الإنسانية فإن إدمان الكحول يؤدي إلى خسارة الكثير من الأصدقاء وتدمير العلاقات الأسرية والاجتماعية والعزلة والابتعاد عن المقربين، كما يؤدي إلى المعاناة من بعض الأمراض النفسية كالقلق والاكتئاب. وفي أسوأ الظروف يمكن أن يؤدي الإدمان إى التعرض لحوادث مما يؤدي لمشاكل قانونية أو مهنية أو خسارة وظيفته أو التعرض لإلقاء القبض عليه.
عند ملاحظة أعراض الإدمان على الكحول يجب الإسراع في العلاج لتفادي أي مشاكل تنجم عن ذلك. وقد يشمل العلاج تدخل الأطباء بإعطاء بعض العقاقير التي تساعد على عدم الرغبة في تناول الكحوليات أو تساعد على تخطي أعراض انسحاب الكحول من الجسم حيث من المعروف أنها تكون مؤلمة للغاية. كما يشمل العلاج توفير الاستشارات النفسية لدعم عملية التعافي وعلاج الاضطرابات التفسية التي تصاحب إدمان الكحول.

علاج مريض ادمان الكحول:

يجب على الأهل التدخل ومساعدة المدمن في دخول برامج العلاج والتي تساعد أيضًا على الوقاية من الانتكاس، حيث أن نسبة عالية من الخاضعين للعلاج يتعرضون للانتكاس بعد معالجتهم مما يجعلهم بحاجة إلى التمسك بالرعاية اللاحقة لبقية حياتهم وهنا يأتي دور الأهل والأصدقاء والمقربين للشخص عمومًا.
يجب دائمًا أخذ الأعراض في الاعتبار منذ بداية المرض حتى نتفادى الوصول لمراحل متأخرة ويسهل علاجه، وإذا وجدت هذه الأعراض في قريب منك فأنت ملزم عزيزي القارئ بتقديم الدعم ومحاولة المساعدة بتقليل شعوره بالذنب حتى لا يؤدي إلى نتائج عكسية غير مرغوب فيها.

وفي النهاية يجب التركيز على الوقاية من إدمان الكحول عن طريق المراقبة العائلية والحد من الشرب والالتزام بالعادات الصحية كالنوم الجيد وممارسة التمارين الرياضية وتناول الغذاء الصحي.

عن Maria Mohmed

شاهد أيضاً

ما أنواع المدارس في مصر؟ وكيف أختار المدرسة الأفضل لأبنائي؟

ما أنواع المدارس في مصر؟ وكيف أختار المدرسة الأفضل لأبنائي؟

ما أنواع المدارس في مصر؟ وكيف أختار المدرسة الأفضل لأبنائي؟ يحتار الكثير من الأمهات والآباء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!