الرئيسية تعليم البلاتيس..أفضل عشرة فوائد لجسم رشيق و منحوت

تعليم

البلاتيس..أفضل عشرة فوائد لجسم رشيق و منحوت

البيلاتس -أصبحت الجلوس للعمل لساعات طويلة وقلّة الحركة من الآثار التي تترتّب على اللّياقة البدنيّة، ويتم تحقيق اللّياقة البدنيّة عن طريق التغذية السليمة والرّاحة الكافية، بالإضافة إلى التمارين البدنيّة، حيث بدأت القاعات الرياضية في الانتشار بشكل متزايد في القرن التاسع عشر، وللأهميّة الكبيرة للّياقة البدنيّة وارتباطها بكفاءة العمل والأداء؛ أصبح هناك العديد من برامج اللّياقة البدنيّة الشّاملة والصناعات المتخصّصة بمعدّات اللّياقة البدنيّة.

كما يمكن تخصيص برنامج للياقة البدنيّة لكل شخص بما يناسب وضعه واحتياجاته ونمط حياته التي قد تشمل الجوانب البدنيّة والعاطفيّة والعقليّة، وتُعَد رياضة البيلاتس إحدى هذه البرامج الشائعة في وقتنا الحاضر، حيث ازداد السعي لمعرفة ما هي رياضة البيلاتس Pilates ، ومعرفة كيفيّة ممارستها، و ما فوائدها الكثيرة للجسم؟

1/البيلاتس..تعريفها:

و التي كانت تسمى بالأصل “علم التحكم” ، و هي رياضة نرتكز بشكل أساسي على الجسم بالكامل ، تتألف من حركات قليلة الصدمات للتحمُّل وتقوية العضلات والمرونة. جيث تعتمد تمارين البيلاتس على استخدام عضلات البطن وأسفل الظهر والوركين والفخذين، مما تؤدي التمارين المنتظمة بشكل عام إلى مزيد من القوة والمرونة والتوازن، و بالتالي تحسين وضعية الجسم، والحركة والصحة العقلية.

2/البيلاتس.. نشأتها:
ترجع  تسميتها و نشأتها الأولى للاعب الجمباز وكمال الأجسام ورائد الأعمال الأمريكي الألماني جوزيف إتش بيلاتس في منتصف القرن العشرين ، وله براءة اختراع مجموعة من الأثاث المرفقة بنابض خصّيصًا لهذا البرنامج الذي أنشأه وطبّقه على نفسه وعلى السجناء المرضى في معسكر اعتقال إنجليزي أثناء الحرب العالميّة الأولى، حيث ساعد على إعادة تأهيلهم.

وبعد انتقاله إلى مدينة نيويورك عام 1926م افتتح هو وشريكته كلارا زوينر استوديو مخصّصًا لطريقته، وجذب العديد من الفنّانين والرّاقصين لتأثير التمارين على إطالة العضلات وتقويتها.

وقام بيلاتس بتدريب العديد من التلاميذ والسماح لهم بتدريب برنامجه، وفيما بعد قام بعض تلاميذه ،بصقل برنامج معلّمهم وتطويره وفتح استوديوهات عديدة في الولايات المتحدّة الأمريكيّة، مما ساعد على انتشار هذه الطريقة الجديدة للتمارين الرياضيّة في منتصف القرن العشرين، وانتشر في العالم الغربي في عشرينيّات القرن الحادي والعشرين.

3/نصائح قبل البدء بممارسة رياضة بيلاتس

*إن كنتِ حامل فإن تمارين الـ pilates أفضل لكِ لأنكِ ستقومين بها وأنت تستلقين على ظهركِ، من دون الضغط على الرجلين. لكن انتبهي، إن كنت حامل في الأشهر الأخيرة فلا يجب ممارسة هذه التمارين قبل استشارة الطبيب

*إن كان لديكِ أوجاع في الرقبة فيجب إعلام المدرب وذلك لتجنب الضغط عليها.

*إن كنتِ تعانين من أوجاع في الظهر فيجب إخبار المدرب لكي يأخذ ذلك بعين الاعتبار

*في حال كان لديكِ أية إصابات في المفاصل، أو الركب، أو الرجلين فاعلمي المدرب بذلك.

*في حال شعرت بألم ما في أي تمرين ما، يجب فوراً التوقف وإعلام المدرب.

*ينصح بالقيام بحصتين أو 3 حصص في الأسبوع كحد أقصى.

*يمكنكِ القيام برياضات أخرى إلى جانب تمارين الـ pilatesمثل اليوغا، الكارديو، الملاكمة.

*بالنسبة إلى النظام الغذائي، بالطبع يجب الإكثار من المأكولات الغنية بالبروتيين لأنها تغذي و تقوي العضل.

اعراض نقص فيتامين د

 

:4/الفرق بين البيلاتس واليوغا:

هو أن اليوغا تُركز بشكلٍ أكبر على التأمل، والاسترخاء و لا تتطلب أية معداتٍ لمُمارستها ، في حين أن البيلاتس تُعتبر رياضةً فيزيائية تُركز على تعزيز قوة الجسم و تُمارس على الحصائر والأجهزة الخاصة بها، ومن الفروقات الأخرى بين هاتين الرياضتين هو أن أنماط الحركة في البيلاتس تتم وفقاً لتسلسُلٍ حركي مُعين في حين أن اليوغا تُمارس بوضعياتٍ ثابتة

5/فوائد البيلاتس

* تعمل على التركيز على تنمية مرونة الجسم، وزيادة قوته، وتعمل على تنمية توازن الجسم، وتحدد نقاط القوة للجسم، وتعمل على تحسين نقاط ضعفه، وتعمل على تحسين وضعية الجسم، وتحسن من عملية التنفس.
*تعتمد تمارين البيلاتس على الحركات الدقيقة، والقدرة على الوصول لنقاط القوة والضعف للجسم، والعمل على تحسينها، وتقوية أداء الجسم.
*تساعد تمارين البيلاتس في تقوية الجسم حيث تعمل على شد كافة عضلات الجسم، وتقويتها.
* تمارين البيلاتس يتم استخدام أجهزة مختلفة تساعد على حرق السعرات الحرارية، وبينما تمارين اليوغا لا تستخدم فيها أجهزة أو آلات أثناء ممارستها.

*رياضة البيلاتس تُحسن كثافة العظام، وتقدم أيضًا فوائد مدهشة في بناء العظام.
*تمارين البيلاتيس تعزز فقدان الوزن وتساعد على حرق السعرات الحرارية اعتمادًا على شدة التمرين.

طريقة حرق الدهون دون الحرمان من طعامك المفضل

6/أبرز تمارين رياضة البيلاتس:

1.تدريب المئات Hundreds

استلق على ظهرك على حصيرة، ارفع ساقيك إلى أعلى مع فرد ركبتيك بشكل مستقيم وقم برفع كتفيك ورأسك على السجادة، ومد ذراعيك إلى الأمام مباشرة، وحركهم لأعلى ولأسفل أثناء التنفس لمدة خمس ثوانٍ وخمس ثوانٍ، أكمل عشرة شهيق وعشرة زفير، ليصبح المجموع 100 ثانية من التنفس.

2. تمرين Bridge Roll-Up

يساعد هذا التمرين على تنسيق عضلات الحوض وأسفل الظهر، ويشمل  الاستلقاء على ظهرك مع تثبيت القدمين  وثني الركبتين، قم بالزفير وأمل الحوض إلى الخلف، مع ضغط على أسفل الظهر إلى الأرض، وانتظر لمدة أربع ثوان قبل أن تعود ببطء على الأرض.

3. تمرين Roll Up

يستخدم هذا التمرين عادةً كفترة انتقالية بين التمارين المختلفة،الاستلقاء على ظهرك مع تثبيت القدمين  وثني الركبتين، وجه ذراعيك مباشرة نحو قدميك، ثم فم بالزفير وحرك ذراعيك للأمام  مع استخدام الرأس والكتفين، ثم استلقي ببطء مرة أخرى وقم بالاستنشاق.

4. تمرين السباحة

هذا تمرين يقوي عضلات الظهر والمؤخرة وأوتار الركبة، ويتضمن الاستلاقاء على البطن ومد الذراعين والأرجل، قم بالاستنشاق وارفع ذراعيك والرأس والصدر والساقين من على الحصيرة. يجب أن تكون المعدة والوركين هي الشيء الوحيد المتبقي على السجادة، ثم ازفر واخفض ذراعك اليسرى وساقك اليمنى على الأرض، ثم أعدهما للأعلى وكرر الحركة.

5.تمرين Seal

يعمل هذا التمرين على تدليك العمود الفقري برفق، ويتم عن طريق الجلوس على حصيرة التمرين مع ثني ركبتيك، مع مسك الكعب الخارجي من خلال الوصول إليه من بين ساقيك، يجب أن يكون العمود الفقري مثنيًا قليلاً. امسك قدميك، وحافظ على ظهرك مستدير ، وتحرك كما موضح بالفيديو، ثم عد لوضع البداية مرة أخرى.

6.تمرين الانزلاق مع الدفع للأمام Sliding Lunge

هذا التمرين يعمل على عضلات المؤخرة وأوتار الركبة، ويتم ببساطة عن طريق انزلاق قدم واحدة، وعندما تنحني ركبتيك بزاوية 90 درجة ، عد مرة أخرى إلى وضع البداية.

7.تدليك المعدة

امنح معدتك تدليكًا لطيفًا في هذا التمرين، عن طريق استخدام  reformer، اثني الظهر قليلاً في شكل “C”، وثني الركبتين حتى تكون قريبة من صدرك، واضغط على ساقيك في الشريط للعودة إلى وضع البداية.

8.تدوير الساق Leg Circle

هذا التمرين يعمل على تقوية عضلات الفخذ، استلق على ظهرك وارفع ساق واحدة نحو السقف، مع إبقائها مستقيمة قدر الإمكان، وجه أصابع قدميك نحو السقف، وارسم دائرة في الهواء مع تنظيم تنفسك، ثم بدل بين الساقين.

9.تمرين تمديد الساقين Double Leg Stretch

استلق على بساط التمرين مع الارتكاز على أسفل الظهر، وضم ركبتيك على صدرك وارفع رأسك وكتفيك عن السجادة. مد ساقيك للأعلى بزاوية خمسة وأربعين درجة، وفي الوقت نفسه، مدد ذراعيك للأعلى وللخلف، ثم باستخدام ذراعيك ضم  ركبتيك على صدرك، وكرر الحركة مرة أخرى.

10. تمرين التقاطع Criss Cross

يعد هذا تمرينًا ممتازًا لعضلات البطن، استلق على ظهرك مع وضع أصابعك خلف رأسك، يجب أن تكون ساقيك في الهواء معثني الركبتين بزاوية 90 درجة. ارفع كتفيك، وقم بتحريك جذعك إلى اليمين مع تمديد ساقك اليسرى، ثم اعكس الحركة.

و لكي تتمكني من القيام بهذه التمارين، لابد أن تتحلي بالروح الرياضية من أجل الحصول على جسم رشيق، وهذا الأمر يحتاج مزيدًا من الوقت فاحرصي على طول البال في سبيل الظفر بجسم رشيق منحوت مثل جسم الفنانين وعارضين الأزياء.

إيمان بن الصديق

السابق
تقسيط سيارة بدون وظيفة
التالي
كورونا… اعتبروا يا أولي الألباب

اترك تعليقاً